الأحد، 27 أكتوبر 2024

03:31 م

موقف الطلاب المتغيبين عن امتحانات أكتوبر 2024.. "التعليم" توضح

طالبة تؤدي الامتحان

طالبة تؤدي الامتحان

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن موقف طلاب صفوف النقل المتغيبين عن امتحانات شهر أكتوبر 2024، وذلك في ظل ربط درجات أعمال السنة بالامتحانات الشهرية والتقييمات الأسبوعية.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه في حالة مرض الطالب وغيابه عن الامتحانات الشهرية، يتوجب عليه تقديم مستند يثبت وجود عذر طبي مقبول، ليتمكن من إعادة الامتحان في وقت لاحق. 

وأكد أن قبول العذر للغياب عن الامتحانات الشهرية سيكون صعبًا دون تقديم دليل على الحالة الصحية للطالب، وفي حال ثبوت مرضه، سيتم تحديد يوم بديل له لإجراء الامتحان الذي تغيب عنه.

كما أشار المصدر إلى أن الغياب عن امتحانات الشهر بدون وجود عذر قهري سيؤدي إلى فقدان الطالب درجات أعمال السنة المخصصة للامتحانات الشهرية والتقييمات الأسبوعية، بالإضافة إلى خصم درجات أخرى من أعمال السنة.

وقد انطلقت امتحانات شهر أكتوبر 2024 لصفوف النقل اليوم الأحد في محافظتي القاهرة والجيزة، وتُعتبر هذه الامتحانات أول امتحانات رسمية في العام الدراسي الحالي 2024-2025.

وفيما يخص مواصفات امتحانات شهر أكتوبر 2024، أكدت المديريات التعليمية أن الامتحانات ستكون على مستوى الإدارة، وسيكون الموجه العام المسئول عن وضع الأسئلة. 

كما أوضحت أنه لا يجوز أن يزيد عدد الأسئلة عن 15 سؤالًا (موضوعي ومقالي)، وأن تقيس هذه الأسئلة نواتج التعلم في محتوى المادة من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الخامس، مع تحديد زمن الاختبار بألا يتجاوز 50 دقيقة.

تقييم الطلاب في العام الدراسي الحالي

كما حددت وزارة التربية والتعليم تفاصيل تقييم الطلاب في العام الدراسي الحالي، والتي تشمل:

  • تقييم شهري أول: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها منذ بداية العام الدراسي وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة فقط، ومخصص له 5 درجات.
  • تقييم شهري ثان: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من نهاية شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط، بواقع 5 درجات.
  • تخصص لعقد كل تقييم: فترة دراسية واحدة تحت ملاحظة المعلم، خلال الأسبوع الأخير من الشهر.
  • الامتحان النهائي: يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملاً، حيث يحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث، بالإضافة إلى درجات المهام الأدائية، كراسة الواجب، كراسة النشاط، والتقييم الأسبوعي، المواظبة والسلوك.
search