الأحد، 27 أكتوبر 2024

04:11 م

أول مسجد بني في مصر.. أبرز المعلومات

مسجد سادات قريش

مسجد سادات قريش

عبدالرحمن منصور

A A

يتساءل كثيرون عن أول مسجد بني في مصر، للتأكد من المعلومة التاريخية حول إن مسجد عمرو بن العاص هو أول مسجد بني في مصر. 

ويستعرض "تليجراف مصر" أهم المعلومات حول أول مسجد بني في مصر وعلى يد من كان بناءه.

مسجد سادات قريش

يُعد مسجد سادات قريش هو أول المساجد التي بنيت في مصر، وهو أحد المساجد التاريخية، ويقع في شارع بورسعيد بمدينة بلبيس، تم تاسيسه عام 18 هجري، وأكد كثير من المؤرخين على كونه بني قبل مسجد عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط، كما يذكر أنه أول أو ثاني أقدم مسجد في أفريقيا.

سبب التسمية بهذا الاسم

أطلق على مسجد سادات قريش هذا الاسم تكريمًا لشهداء المسلمين في معركتهم ضد الرومان عند فتح مصر في بلبيس بمحافظة الشرقية، حيث استشهد من جيش المسلمين حوالي 120 جنديًا من قبيلة قريش، وهي القبيلة التي ولد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، ليتم دفنهم هناك بعد ذلك.

مؤسس أول مسجد بني في مصر ووقت البناء 

بني المسجد على يد فاتح مصر عمرو بن العاص عام 18 هجريا، ما يؤكد أنه أول مسجد بني في مصر، وهو ثاني مساجد أفريقيا بعد مسجد النجاشي في الحبشة، والذي أسسه الصحابة عند هجرتهم إلى الحبشة قبل 9 سنوات من بداية التاريخ الهجري.

تصميم أول مسجد بني في مصر

جاء المسجد بشكل مستطيل يحوي ثلاث صفوف من الأعمدة الرخامية، وينقسم إلى أربعة أروقة توازي حائط القبلة، يصل مساحته إلى 3 آلاف متر مربع، كما له مئذنة بدون قمة نهايتها متهدمة، حيث تم التعدي عليها والبناء حولها، كما تم فك جزء آخر منها في السبعينيات، وهي مسجلة ضمن الآثار الإسلامية بقرار وزاري رقم 10357 لسنة 1951 بالشرقية.

search