الأحد، 27 أكتوبر 2024

04:16 م

سيارة كل دقيقة.. طموح مغربي لتصنيع 1.4 مليون مركبة سنويًا

صناعة السيارات في المغرب

صناعة السيارات في المغرب

تتطلع الحكومة المغربية إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لقطاع السيارات خلال السنوات الأربع المقبلة، لتصل إلى 1.4 مليون سيارة سنويًا. 

وكشف تقرير حكومي صدر هذا الشهر أن المغرب يحتل المركز الأول أفريقيًا في قطاع صناعة السيارات السياحية، كما يتصدر قائمة أكبر البلدان الأفريقية المصدرة للسيارات إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تمكنت البلاد خلال العام الماضي من تصنيع أكثر من 570 ألف سيارة، بمعدل سيارة واحدة كل دقيقة.

صادرات السيارات المغربية تسجل 140 مليار درهم سنويًا

وفي تصريح له خلال إفادة برلمانية في مايو الماضي، أكد وزير الصناعة والتجارة المغربي، رياض مزور، أن السيارات تتصدر قائمة صادرات المملكة بقيمة 140 مليار درهم سنويًا، وفقًا لأرقام العام 2023. 

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية الحالية للمغرب تصل إلى 700 ألف سيارة سنويًا، فيما تسعى الحكومة لزيادتها إلى 1.4 مليون سيارة خلال السنوات الأربع المقبلة. 

كما أشار الوزير إلى أن المغرب يتطلع إلى أن يصبح واحدًا من أكبر خمسة دول إنتاجًا للسيارات الكهربائية في المستقبل، بعد إعلان الدولة في يوليو الماضي عن إنتاج أول سيارة "هجينة" تجمع بين الوقود التقليدي والكهرباء.

المغرب يتفوق على جنوب أفريقيا في إنتاج السيارات

توقع تقرير حديث لمؤسسة "فيتش سوليوشنز" أن يصل إنتاج المغرب من السيارات بنهاية العام الحالي إلى ما لا يقل عن 614 ألف وحدة، مما يجعله يتفوق على جنوب أفريقيا، التي من المتوقع ألا يتجاوز إنتاجها 591 ألف وحدة. 

وقد تمكنت جنوب أفريقيا خلال العام الماضي من إنتاج أكثر من 633 ألف سيارة، متفوقة بذلك على جميع الدول الأفريقية.

وذكرت "فيتش" أن إنتاج السيارات في المملكة المغربية من المتوقع أن ينمو خلال الفترة بين 2024 و2033 بمعدل 6.8% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.09 مليون سيارة. 

وأكدت أن المغرب سيظل الوجهة الاستثمارية المفضلة لصناعة السيارات خلال هذه الفترة، نظرًا لقرب المملكة من الاتحاد الأوروبي والبنية التحتية اللوجستية القوية التي تتمتع بها.

مبيعات السيارات الجديدة في المغرب تسجل نموًا طفيفًا

خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي، بلغ إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في المغرب نحو 108,552 سيارة، محققة نموًا سنويًا يقدر بنحو 3%.

search