الأحد، 27 أكتوبر 2024

09:23 م

"عيارها هيفلت بدري".. مأذونة الشرقية: رفضت تزويج قاصر عرفيا

زواج القاصرات

زواج القاصرات

آلاء مباشر

A A

“هنسترها بدري”، كان هذا مبرر أسرة فتاة لم تكمل السن القانوني للزواج -18 عاما-، عندما وصلها إلى أمل سليمان، أشهر مأذون في محافظة الشرقية.

العريس يكبر عن القاصر بـ 40 عاما

المأذون الشرعي أمل سليمان، روت لـ"تليجراف مصر"، واحدة من بين أغرب حالات الزواج التي تعاملت معها في مكتبها، وهي زواج قاصر من شخص يكبرها بحوالي 40 عاما.

في 2022، اصطحب الأب ابنته وهي ما زالت طفلة عمرها 17 عاما، وتعيش في قرية بمحافظة الشرقية، إلى مكتب المأذون ومعهما بعض الأشخاص، أحدهم هو العريس.

وأد في فستان أبيض

وتقول أمل سليمان، إنهم حضروا إلى المكتب لعقد القران وإشهار النكاح وفوجئت عندما رأت العريس يكبر الفتاة بحوالي 40 عاما، وعندما سألت الأب عن مبرره لفعل ذلك أجاب “خايف عيارها يفلت بدري”، مضيفة أنها رفضت إتمام الزواج كون الفتاة لم تكمل السن القانوني الذي شرعته الدولة.

قالت سليمان إلى “تليجراف مصر”، “عندما بدأت في توجيه بعض الأسئلة إليهم، قالوا لي إنه يتبقى شهرين أو سنة علشان الفتاة تكمل السن القانوني، وهنا ورفضت تماما أن أشارك في جريمة مثل هذه”.

التصادق على الزواج

أضافت أن مخالفة السن القانوني يوقع بالفتاة وأهلها في شباك النصابين، الذين يعتمدون على العقود المزورة، لأنها تكون غير صالحة وليست مسجلة.

أكدت أنه لا يجوز أن يتم العقد، ولم تصل الفتاة إلى السن القانوني، معقبة: "في ناس بتجوز ولادها عرفي من غير توثيق خالص، من خلال استعمال دفتر التصادق على الزواج، اللي ممكن يرجع التاريخ إلى بداية العلاقة الشرعية بينهم، وهنا بنحاول نقنن الوضع عشان الأبناء يكونوا شرعيين".

search