الإثنين، 28 أكتوبر 2024

02:23 ص

دولة عربية اعتمدته بديلًا للسكر.. موقف مصر من بروتين "برازين"؟

سكر

سكر

جهاد سداح

A A

توصل علماء روس إلى ابتكار يمكن من خلاله استبدال بروتين "برازين" الحلو بالسكر على مستوى العالم في المستقبل القريب، بعد أن خضع لسلسلة من الاختبارات وهو الآن في المراحل النهائية في كل من روسيا والإمارات، الأمر الذي يثير تساؤًلا حول إمكانية اعتماد مصر لهذا البروتين الجديد؟

من جانبه أكد مدير معهد المحاصيل السكرية، الدكتور أيمن العش، أن الأمر مجرد أبحاث ودراسات، ولا يوجد شئ ملموس حتى الآن ولا يمكن اعتماده في مصر، لافتًا إلى أن هناك موادًا محلية كثيرة ولكنها ليست بديلة للسكر.

بديل السكر 

وأوضح العش، في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن البروتين المذكور ليس بديلًا لقصب السكر، كما أن استخداماته ستكون بسيطة جدًا ومحدودة.

شتلات قصب السكر الجديدة

وأشار إلى أن وجود محطتين لإنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة بكوم أمبو سيرفع إنتاجية الفدان من 50 إلى 60 طنًا الأمر الذي يحقق وفرة في  السكر.

ترشيد استهلاك المياه

وأكد مدير معهد المحاصيل السكرية، أن نظام الشتلات سيقلل من استهلاك المياه بنسبة 30٪ من كميات المياه المستخدمة، موضحًا أن الفدان الواحد يستهلك نحو 7 آلاف شتلة أي بمعدل طن واحد من التقاوي بدلًا من 8 أطنان في الزراعة التقليدية المتبعة قديمًا الأمر الذي يسهم في تخفيض التكلفة وزيادة الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد  نحو مليوني دولار سنويًا.

سعر الشتلة

ونوه العش إلى إمكانية شراء الشتلات من شركات السكر الموجودة في المحافظات بواقع 2.5 جنيه للشتلة الواحدة.

وأكد أن قرار الحكومة بزيادة سعر توريد محصول قصب السكر بنسبة 25% لموسم 2025، ليصل إلى 2500 جنيه للطن، وهو ما سيعزز من الإنتاج المحلي ويسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وسد احتياجات السوق المحلية.

شركة إيفكو

وحول البروتين "برازين" قال مدير الابتكارات في شركة إيفكو، روستيسلاف كوفاليفسكي، إنه متوقع مستقبلًا الاعتماد على هذا البروتين الحلو عالميًا.

وأضاف عبر مؤتمر صحفي عُقد في وقت سابق بموسكو، "نولي أهمية كبيرة لسلامة البروتينات الحلوة، ومنذ البداية جرى وضع مسار محدد للفحص".

وأوضح أنه حتى الآن وصلت الدراسة السريرية للبشر مرحلتها النهائية، كما أن النتائج الأولية أظهرت سلامة البروتين، لذلك لا يوجد الآن أي عقبات أمام اعتماده في روسيا ومُتوقع أن يحدث ذلك قريبًا جدا.

دولة عربية اعتمدته

وأفاد مكتب شركة Efko الإعلامي أن بروتين "برازين" يتميز بكونه أكثر حلاوة بآلاف المرات من السكر، دون أن يسبب زيادة في مستوى السكر في الدم أو إفراز الأنسولين. 

وأشار المكتب إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد اعتمدت هذه التكنولوجيا الروسية لإنتاج بروتين "برازين" الحلو.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:06 AM
    الشروق
  • 12:38 PM
    الظُّهْر
  • 03:47 PM
    العَصر
  • 06:11 PM
    المَغرب
  • 07:29 PM
    العِشاء
search