الأحد، 27 أكتوبر 2024

08:06 م

الذكاء الاصطناعي الأبرز.. ماذا ناقشت قمة الإبداع الإعلامي؟

انطلاق فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي

انطلاق فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي

A A

انطلقت فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، المُنعقدة في القاهرة، اليوم الأحد، تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والسفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبشراكة إعلامية مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتنظيم شركة “Assist”، تحت شعار: “إعلام مُلهم.. وشباب مُبدع”.

قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي

حضر الجلسة الافتتاحية لقمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، كل من؛ الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والسفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الأمناء العام المساعدين ومديرو الإدارات بجامعة الدول العربية، وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين بجمهورية مصر العربية.


كما يُشارك في فعاليات النسخة الأولى من “القمة”، عدد من رؤساء الجامعات والهيئات، والنواب، والعمداء، ومسؤولي الأكاديمية العربية، ونخبة من خبراء الإعلام والإعلاميين.
وتُناقش النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، عدد من الموضوعات الهامة في الوسط الإعلامي، ومنها الذكاء الاصطناعي وتحدياته في المجال الإعلامي، وتأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوى الصحفي والإعلامي، والتحديات الإعلامية في الدول العربية، والأمن الرقمي للمؤسسات الإعلامية، والصحة النفسية للإعلاميين والصحفيين، ودور المراسل الصحفي في تغطية الحروب.

وثمن رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري، وجامعة الدول العربية، والرعاية الإعلامية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية للقمة.

الشباب العربي

ولفت إلى أهمية دور الشراكات الإعلامية والتعاون بين المؤسسات المختلفة في مجال الإعلام، فضلًا عن حرص “الأكاديمية”، بأن تكون نبض للشباب العربي، وتطورات الإعلام.

وأشار إلى أن القمة تقدم الدعم الكامل للقضية الفلسطينية، لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه، وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس.

وهنأ الدكتور إسماعيل عبدالغفار، فريق “الأكاديمية” للحصول على المركز الأول في مسابقة الأمن السيبراني للشباب العربي.
ولفت إلى أهمية استخدام الوسائل الإعلامية والتكنولوجية الحديثة للكشف عن “التزييف العميق”، خصوصًا في حالة تناول موضوعات مُهمة وحساسة.

جامعة الدول العربية

وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في كلمتها التي ألقتها نيابة عن السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي، بما يتماشى مع القيم المهنية والأخلاقية في الوسط العربي.
وأوضحت أن المعلومات المغلوطة، والأخبار غير الدقيقة ما تزال تحدي يواجه الشباب، وهنا يلعب الإعلام دور كبير في التوعية والتثقيف، موضحًة أن مجلس وزراء الشباب العربي مهتم للغاية بالشباب، وآليات تحفيز مشاركتهم في صنع المستقبل، والإبداع، ومختلف المجالات الفكرية.
وأكدت أن المشاركة الكبيرة في فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي من أساتذة إعلام ومبدعين وإعلاميين، سيسهم في تعزيز الرؤى والمعلومات، وبالتأكيد تعزيز المشاركة الشبابية في الإعلام.

العدوان الإسرائيلي

وعبرت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن تقديرها لإهداء النسخة الأولى من القمة، للشباب الفلسطيني الصامد في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى الدور البارز للإعلام في تغطية العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

كلمة نقيب الإعلاميين 

وأكد نقيب الإعلاميين الدكتور طارق سعدة، في كلمته على ضرورة أن يكون الشباب العربي فاعل ومؤثر في ضوء التطور الإعلامي والرقمي الحديث، خصوصًا في ضوء اتساع دائرة المنافسة في المجال الإعلامي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، ما يستوجب رعاية المبدعين من الشباب العربي، وتسليحهم بأدوات هذا العصر، ودعمهم بالأدوات الحديثة.
وأضاف نقيب الإعلاميين، أن الحروب لم تعد في هذا التوقيت بالسلاح فقط، ولكن ببث المعلومات والأنباء المغلوطة وغير السليمة والشائعات.
وأكد أن الإعلاميين يعولون على الشباب، خصوصًا مع إتاحة الفرصة لهم ليكونوا أكثر إطلاعًا، وتركيزًا، وتطورًا، لافتًا إلى أن شباب الإعلاميين والصحفيين أمام مسؤولية كبيرة لجعل العالم العربي في قلب وبؤرة الأحداث الإعلامية.

search