الأحد، 27 أكتوبر 2024

08:13 م

3 بدائل لتعويض تراجع إيرادات قناة السويس.. عز العرب يوضح

رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي هشام عزب العرب

رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي هشام عزب العرب

مصطفى العيسوي

A A

أكد رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، هشام عزب العرب، أن سعر الصرف في مصر حاليًا يعتمد على العرض والطلب، موضحًا أنه إذا تجاوز الطلب على النقد الأجنبي العرض دون أن يتغير السعر، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة.

إيرادات قناة السويس

وأوضح عزب العرب في تصريحات لشبكة CNBC الأمريكية، أن التطورات الجيوسياسية الأخيرة كان لها تأثير كبير على إيرادات قناة السويس، مشيرًا إلى أن التأثير السلبي على الملاحة في القناة لا يقتصر على مصر فحسب، بل يؤثر أيضًا على سلاسل الإمداد العالمية، الأمر الذي يتطلب تكاتف الجهود الدولية.

وأشار رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي إلى أن القضية تتجاوز حدود مصر، مما يجعلها ذات أبعاد دولية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في وقت سابق إن التوترات الجيوسياسية أدت إلى فقدان أكثر من 60% من عائدات قناة السويس، وهو ما يعادل أكثر من 6 مليارات دولار خلال الأشهر الثمانية الماضية، كما أفادت هيئة قناة السويس بأن إيراداتها تراجعت بنسبة 23.4% خلال العام المالي الماضي، حيث وصلت إلى 7.2 مليار دولار مقارنة بـ 9.4 مليار دولار في العام السابق.

البدائل

وكشف عز العرب عن عدد من البدائل المتاحة لتعويض تراجع إيرادات قناة السويس؛ تتمثل في إمكانية زيادة السياحة، والحصول على قرض من صندوق النقد، أو تحسين تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والتي تراجعت بمعدل طفيف قدره 0.6% خلال السنة المالية 2023/2024.

صندوق النقد الدولي

كما شدد على أهمية الإسراع في تنفيذ الإصلاحات بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، مشددًا على ضرورة بناء ثقة متبادلة بين الطرفين، موضحًا أن المراجعة الحالية مع الصندوق تتطلب تحليلًا دقيقًا للتحديات الإقليمية والعالمية، خصوصًا في ظل تأثيرها المحتمل على الرأي العام.

search