الأحد، 27 أكتوبر 2024

10:27 م

20 مليون جنيه.. تغريم 4 تجار "لعبوا بالبيض"

كميات من البيض

كميات من البيض

مصطفى العيسوي

A A

قضت محكمة جنح اقتصادية القاهرة في الجنحة رقم 3095 لسنة 2024، بتغريم 4 سماسرة لبيض المائدة بمبلغ إجمالي قدره 20 مليون جنيه، بواقع 5 ملايين جنيه لكل منهم.

وحسب بيان حماية المنافسة، فإن ذلك جاء نتيجة لاتفاقهم على تحديد سعر البيع اليومي لبيض المائدة، سواء من خلال التخفيض أو الرفع أو التثبيت، ما يعد انتهاكًا لأحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005. 

كما ألزمت المحكمة المحكوم عليهم بنشر الحكم في الجريدة الرسمية، وكذلك في جريدتي الأهرام والجمهورية، على نفقتهم الخاصة، مع تحملهم لجميع المصاريف الجنائية.

وفي شهر مايو الماضي، أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قرارًا بطلب تحريك دعوى جنائية ضد 7 من كبار سماسرة دواجن التسمين البيضاء”، بعد أن ثبت لديه مخالفتهم لقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005.

وقال الجهاز، في بيان، إنه قام بفحص سوق دواجن التسمين البيضاء، واكتشف أن هؤلاء السماسرة قاموا بالاتفاق فيما بينهم على تحديد الأسعار عند حد معين، والإعلان عن تلك الأسعار بشكل يومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال ما يعرف باسم بورصات الدواجن (غير رسمية)، وذلك بهدف إطلاع باقي السماسرة والعاملين بهذا السوق على أسعار التنفيذ، وتوحيد الأسعار والتحكم في السوق على نحو يضر بالمستهلك.

وشدد الجهاز على أن هؤلاء السماسرة تجاوزوا دورهم كوسطاء إلى التأثير الفعلي في حركة الأسعار وتحديدها بشكل يومي ما يضر بآليات العرض والطلب، مضيفا أن هذا النوع من الاتفاقات يعد من بين أكثر الممارسات الاحتكارية إضرارًا بالأسواق.

search