الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

01:17 ص

تفعيل التتبع الدوائي.. هل يقضي على "مثلث الخطر" المهدد لصحة المواطن؟

أدوية - أرشيفية

أدوية - أرشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

تستعد هيئة الدواء لتفعيل وميكنة منظومة التتبع الدوائي لجميع عبوات المستحضرات الصيدلية من لحظة إنتاجها حتى وصولها للمريض، للحد من الغش التجاري، وجمع بيانات دقيقة عن حركة المستحضرات الدوائية. 

الأدوية منتهية الصلاحية

قال المدير التنفيذي لجمعية الحق في الدواء محمود فؤاد، إن التتبع الدوائي سيتم به الكشف عن الأدوية منتهية الصلاحية، التي تتوافر في أكثر من 80 ألف صيدلية، بما يضمن مصلحة الوطن والمواطن.

منظومة التتبع الدوائي

أضاف فؤاد لـ "تليجراف مصر"، أن خطوة البدء في منظومة التتبع الدوائي ستكون مرحلتها الأولى تتمثل في مراقبة أكثر من 600 مليون علبة، لأن مصر أكبر الدول مبيعات للوحدات الدوائية.

المنظومة الكترونية

أوضح المدير التنفيذي لجمعية الحق في الدواء محمود فؤاد، أن هذه الخطوة سيتبعها زيادة الاستثمارات في مجال الصناعة الجادة، وتعد خطوة عملاقة قامت بها هيئة الدواء في طريق تطبيق المنظومة الكترونية، والتي ستصبح خطرًا على مثلث التهريب والغش، أو شبهات الاحتكار فى أسواق توزيع الأدوية، فضلًا عن تكوين معلومات حقيقية لكل مراحل الرقابة في الدولة.

مبيعات الأدوية

ولفت إلى أن مبيعات الأدوية من يوليو 2023 إلى يوليو 2024، وصلت إلى 3 مليارات و 500 مليون جنيه ما يضعها في مقدمه أكبر الدول مبيعًا في المنطقة، حيث إن مصر بها 172 شركة تمتلك مصنعًا معتمدًا و 155 مصنعًا تحت التأسيس وأكثر من 1200 شركة تجارية، والآلاف من مخازن الأدوية وشركات التوزيع تعمل في صناعه 17 ألف صنف مسجلين رسميًا في مصر.

search