الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

حفاظًا على الدولار.. الذهب على القائمة الحمراء لـلبنك الأهلي

مبني أحد فروع البنك الأهلي المصري

مبني أحد فروع البنك الأهلي المصري

مصطفي العيسوي

A A

قرر البنك الأهلي إجراءات جديدة للحد من استخدام العملة الأجنبية بالخارج، في ظل شح الدولار في مصر ونقصه في البنوك، بجانب الارتفاعات القياسية في أسعار المعدن الأصفر خلال هذا الأسبوع.

وقف استخدام البطاقات الائتمانية

وكان من بين الإجراءات الجديدة بالبنك الأهلي وقف استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء وحركات شحن المحافظ الإلكترونية بالعملة الأجنبية ومتاجر المجوهرات، وخفض الحدود القصوى الشهرية للسحب النقدي والمشتريات في داخل وخارج مصر باستخدام بطاقات الائتمان الـ"كريدت كارد، ألأقل من 250 دولار في الشهر.

شراء الذهب من الخارج 

يقول الخبير الاقتصادي المصرفي، ومدير عام بنك مصر سابقا، يسى منير، أن بعض المصريين يقدمون على سحب الدولار عن طريق البطاقات الائتمانية، ثم شراء ذهب من الخارج، بهدف الاستفادة من الاعفاء الجمركي، ثم بيعه في مصر.

وكانت الحكومة قررت مد إعفاء واردات الذهب من الجمارك حتي مايو 2024، وبلغ متوسط سعر الذهب في السعودية حوالي 57.01 دولار أمريكي وذلك لعيار 21 جرام، فيما وصلت سعره في مصر حولي 3560 جنيه، ما جعل البعض يحاولون الاستفادة من هامش الربح.

ويضيف منير، أن هناك عمليات تهريب كثيرة للدولار وارتفاعه في السوق السوداء لأكثر من 60 جنيهاً، بالإضافة إلي التضخم الوهمي الواقع حالياً وكل ذلك هدفه الوحيد هو "خراب البلد" مشيراً أن مصر تواجه حربا اقتصادية قوية في الفترة الحالية.

وبعث البنك الأهلي رسالة إلى بعض عملائه مفادها: "تم إيقاف استخدام البطاقات المصدرة من مصرفنا عند بعض المتاجر من فئات معينة على سبيل المثال حركات شحن المحافظ الالكترونية بالعملة الأجنبية ومتاجر المجوهرات، بهدف استمرار مصرفنا بإتاحة الاستخدام بالعملة الأجنبية للبطاقات فى باقي المعاملات سواء المشتريات والسحب النقدي".

ويشير مدير عام بنك مصر سابقاً إلى أن مثل هذه القرارات تضعف صورة مصر أمام المؤسسات المالية الدولية،كما أنها تخفض التصنيف الائتماني والنظرة المستقبلية للسوق المصري، وأنه كان يجب على إدارة الأزمات بالبنك المركزي أن تتنبأ بما يحدث حالياً منذ عام 2016، ولكن الجميع يبدأ التحرك بعد ما أصبحت الأزمة الدولارية أمراً واقعياً.

ويوضح الخبير المصرفي، أحمد شوقي، أن قرارات البنك الأهلي تأتي في ظل استمرار أزمة العملة الأجنبية، وذلك بعد التنسيق مع البنك المركزي وتطبيقه في عدد من البنوك الأخري في بداية شهر يناير الجاري، وفي مقدمتها البنك التجاري الدولي CIB ومصرف أبو ظبي الإسلامي مصر والعربي، وغيرها من البنوك الأخرى.

ويضيف شوقي، أن البنوك أوقفت استخدام البطاقات مسبقة الدفع "ديبت كارت" في التعاملات الدولية سواء للسحب النقدي أو الشراء "أون لاين" بأي عملة أجنبية، ثم قام بتخفيض الحدود القصوى للتعاملات الدولية خارج مصر فيما يتعلق بـ"الكريدت كارت" لـ85 ألف جنيه شهريا، أو ما يعادلها بالدولار أو أية عملة أخرى، وأن مثل هذه القرارات سوف تقلل من استخدام العملة الأجنبية وسحبها من السوق المصري، بالإضافة إلى الحد من لجوء بعض المواطنين لشراء الذهب من الخارج بأسعار أقل من مصر ثم  العودة به  إلى مصر من أجل إعادة بيعه.

search