الإثنين، 28 أكتوبر 2024

03:15 م

حشيش ومورفين.. ضبط 17 سائق "باص مدرسة" يتعاطون المخدرات

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

أعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نتائج حملات لجان الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية.

فصل سائقين يتعاطون المخدرات

أكد صندوق مكافحة الإدمان، في بيان له، اليوم، إنه تم الكشف على 2608 سائقين خلال أول 5 أسابيع من العام الدراسي 2024-2025، بعدد من المحافظات، وتبيّن تعاطي 17 سائقًا للمواد المخدرة.

وأوضح أنه تم اتخاذ إجراءات فصلهم من المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وإحالتهم إلى جهات التحقيق بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

وأكد الصندوق، استمرار‎ تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي حافلات المدارس طوال فترة الدراسة من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق وإدارات المرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارتي الصحة والسكان والتربية والتعليم، لإجراء التحاليل للسائقين داخل مقار المدارس.

كما أعلن الصندوق أن المواد المخدرة الأبرز بين الحالات التي ثبت تعاطيها الحشيش، المورفين، والترامادول، والشابو، وتم إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات التوكيدية لاتخاذ إجراءات الفصل لمن ثبت تعاطيه للمخدرات مع تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

وشدد صندوق مكافحة الإدمان، وأنه جارى استمرار تنفيذ الحملات بشكل مفاجيء طوال فترة الدراسة بالمدراس على مستوى محافظات الجمهورية.

الخدمات العلاجية لصندوق الإدمان

قدم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2024، الخدمات العلاجية لعدد 121 ألفا و611 مريضا "جديد ومتابعة" منهم 17083 مريضا من أبناء المناطق المطورة “بديلة العشوائيات، الأسمرات، المحروسة، روضة السودان، روضة السيدة، أهالينا، اسطبل عنتر، الخيالة، بشاير الخير، حدائق أكتوبر”.

وتنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، وأن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجاناً ووفقا للمعايير الدولية.

وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 96%، بينما بلغت نسبة الإناث 4%، بحسب تقرير رسمي صادر عن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

وتردد المرضى على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن رقم "16023" وعددها 33 مركزا بـ19 محافظة حتى الآن.

search