الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

02:23 ص

إطلاق أول نادٍ للتوعية والثقافة المالية غير المصرفية بمراكز الشباب

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

جهاد سداح

A A

وقعت الهيئة العامة للرقابة المالية، بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة، لمتابعة الاستخدام الأمثل للتمويلات من شركات وجهات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

كما أطلقت الهيئة  أول نادٍ للتوعية والثقافة المالية غير المصرفية بمراكز الشباب ومراكز التنمية الشبابية، وتدشين الهيئة لصفحات عبر منصات التواصل الاجتماعي تحت اسم "I invest"، ضمن مبادرة الهيئة للتوعية ونشر الثقافة المالية لكل شرائح المجتمع للاستفادة من الخدمات المالية غير المصرفية في تلبية تطلعاتهم المستقبلية.

برامج تدريبية للشباب

يأتي هذا في إطار تكامل جهود الهيئة العامة للرقابة المالية، ووزارة الشباب والرياضة الرامية لتعزيز التنمية الشاملة ودعم رواد الأعمال من الشباب ورفع الوعي بجميع الخدمات والحلول التمويلية المتنوعة.

يهدف البروتوكول إلى تعزيز التعاون وتنفيذ برامج تدريبية للشباب المنتسبين لوزارة الشباب والرياضة وهيئة الرقابة المالية، لتمكين الشباب من متابعة الاستخدام الأمثل لتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

توطين الثقافة المالية

وفي السياق، قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، محمد فريد، إن الهيئة تستهدف توطين ونشر الثقافة المالية من خلال مراكز وأندية وزارة الشباب والرياضة، المنتشرة في ربوع جمهورية مصر العربية، موضحاً أن أهمية توعية الشباب بالخدمات المالية غير المصرفية، تتجسد في تعزيز تنمية المجتمع وتعزيز الشمول المالي ومن ثم ينعكس ذلك بتحقيق نمو حقيقي بالاقتصاد القومي.

وأشار إلى أن ذلك سيسهم بدوره في تحقيق التنمية الشاملة في محافظات مصر ودعم أهالينا في التخطيط المالي اللازم لتلبية احتياجاتهم الاستثمارية والتأمينية والتمويلية لتغيير واقع حياتهم بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة.

الأنشطة المالية غير المصرفية

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد دراسة تطبيق نماذج محاكاة لجميع الأنشطة المالية غير المصرفية، بين الهيئة والوزارة وذلك لكافة الفئات العمرية المختلفة، لترسيخ مبادئ التخطيط المالي والادخار والاستثمار والتزود بالمعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية مدروسة وتحقيق الأهداف المالية على المدى الطويل.

ومن جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، أن هذا البروتوكول يمثل خطوة نوعية على طريق تمكين الشباب المصري، وتمكينهم من الاستثمار في طاقاتهم وإبداعاتهم، وتحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقية تساهم في تنمية مجتمعنا.

وأشار صبحي إلى أن توقيع هذا البروتوكول يسعى إلى الارتقاء بجودة حياة الشباب المصري وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، لذا تأتي أهمية هذا البروتوكول والتي تُعد تتويجًا لسلسلة من الجهود التي تبذلها الدولة المصرية؛ لدعم الشباب وتوفير كل أسباب نجاحهم، إيمانًا بأهمية دورهم في بناء مستقبل مصر.

و أشار وزير الشباب، إلى أهمية توعية الشباب بالخدمات المالية غير المصرفية تتمثل في تعزيز تنمية المجتمع وتعزيز الشمول المالي ومن ثم الاقتصاد، وتسهم في فهم وتقدير أهمية التخطيط المالي والادخار والاستثمار، والتزود بالمعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية مدروسة وتحقيق أهدافهم المالية على المدى الطويل.

ومن جانبها، قالت رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب بوزارة الشباب والرياضة، منال جمال،  إن التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية يسهم في فتح آفاق جديدة لتطوير وتنمية قدرات الشباب المصري وخاصة في المسائل المالية بما يمكنهم من التخطيط المالي السليم واتخاذ قرارات تتعلق بالاستثمار والادخار بشكل مدروس، بما يساعدهم في تحقيق أهدافهم.

وأشارت إلى أن النوادي المالية التي تم إطلاقها سيتم تفعيلها قريبًا، من المستهدف أن تشمل عددًا كبيرًا من مراكز الشباب والأندية في محاولة لتسريع وتيرة نشر الوعي والثقافة المالية.

search