الإثنين، 28 أكتوبر 2024

11:25 م

الزراعة: تطوير حديقة الأورمان يحافظ على المباني الأثرية

وزارة الزراعة

وزارة الزراعة

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أكد المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أحمد إبراهيم، أن التحالف المصري لتطوير حديقة الأورمان الذي تقوده شركة الإنتاج الحربي للمشروعات، يقوم بجميع أعمال الصيانة والتجديد التي تهدف إلى الحفاظ على الأشجار النادرة والمباني ذات الطابع التراثي والأثري بالحديقة، طبقًا للاتفاق المبرم بين الوزارة والتحالف.

وأضاف المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة في بيان له، أن التحالف يتعامل مع كل شجرة باعتبارها جزءًا أصيلًا من تاريخ الحديقة، ويبذل قصارى الجهد للحفاظ عليها وتحسين حالتها باستخدام أفضل الآليات، والعمل بأسرع وتيرة للانتهاء من تطوير الحديقة لتكون على أعلى المستويات بما يتناسب مع أهميتها الكبرى.

المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أحمد إبراهيم

تطوير حديقة الأورمان

وأوضح إبراهيم، أن تحالف التطوير جلب آلات معينة خصيصًا لتقليم وتهذيب الأشجار للحفاظ عليها، بالإضافة إلى إنشاء مشاتل خاصة للأشجار النادرة لزيادتها حتى لا تتعرض للانقراض، وليس لقصها والتخلص منها.

وأكد أن جهات التطوير تسلمت نحو 3000 شجرة بالحديقة وقامت بأعمال التقليم على تلك الأشجار للحفاظ على حالتها، وقد تم أيضًا صندقة حوالي 142 شجرة للحفاظ عليها حتى الانتهاء من أعمال تطوير الحديقة.

وأشار إبراهيم، إلى أن حديقة الأورمان بها حوالي 1200 نوع نبات وأشجار نادرة يتجاوز عمرها أكثر من 100 عام وأن كل ما يتم حاليًا تهذيب وتقليم للأشجار. 

قطع الأشجار النادرة

وكانت وزارة الزراعة قد نفت الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول قطع الأشجار النادرة في حديقة الأورمان بالجيزة، مؤكدة أن مايحدث داخل الحديقة هو فقط أعمال تهذيب وتقليم للأشجار، وليس قطعها.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن جهات تطوير حديقتي الحيوان والأورمان، التي تولت مشروع التطوير منذ يوليو 2023، تلتزم بالحفاظ على التراث النباتي الفريد، وفق المتفق عليه بحماية هذه الأشجار العريقة والأماكن الأثرية بالحديقة، لضمان استمرار هذا التراث البيئي للأجيال المقبلة، مشيرًة إلى أن ما يجرى حاليًا هو عمليات التقليم والعناية بالأشجار، كي تبدو في أبهى صورها.

وناشدت الوزارة المواطنين ورواد التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، بضرورة تحري الدقة فيما ينشر، واستيفاء المعلومات من مصادرها الأصلية منعًا لحدوث بلبلة.

search