الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:06 م

بطل المشردين و"صدمة يونايتد".."بيبي" نسخة أفريقية من جونينيو

بيبي لاعب كاب فيردي

بيبي لاعب كاب فيردي

محمود موسى

A A

افتتح لاعب منتخب كاب فيردي “بيبي”، أهداف منتتخب بلاده في فوزه على نظيره الموزمبيقي 3-1، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثاني بكأس أمم أفريقيا 2023.

تقدم منتخب كاب فيردي عن طريق بيبي في الدقيقة 32 من عمر الشوط الأول، وأضاف ريان مينديز الهدف الثاني في الدقيقة 51، ونجح كيفين بينا في إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 69، وبهذه النتيجة ضمن الرأس الأخضر التأهل للدور الثاني قبل مواجهة الفراعنة المقبلة. 

وسجل بيبي هدفا رائعا على طريقة النجم البرازيلي جونينيو من مسافة بعيدة من ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء.

Juninho Pernambucano - Player profile | Transfermarkt
البرازيلي جونينيو

 ويستعرض “تيليجراف مصر” قصة لاعب كاب فيردي كالتالي:

 تياجو مانويل دياس كوريا، المعروف باسم “بيبي”، كانت أيامه في مانشستر يونايتد منذ وقت طويل هي الأبرز في مسيرته رغم رحيله عن النادي الإنجليزي، لكن الناس ما زالوا يتذكرون بيبي كلاعب في يونايتد، ويرجع ذلك إلى كل القصص الممتعة حوله.

 بيبي الذي يتواجد في رايو فايكانو بعد موسم ثامن ناجح مع النادي الإسباني، هو الشخصية الرئيسية في منتخب كاب فيردي.

"جايتاو"

بيبي أو “الطفل”، وهو اللقب الذي أُعطي له عندما كان صغيرًا، لاعب عرف الظروف القاسية في مسيرته الاحترافية مع الأندية، إذ لعب لمانشستر يونايتد مرورًا ببنفيكا ثم رايو فايكانو.

ومثل معظم لاعبي فريق الرأس الأخضر، ولد “بيبي” خارج البلاد لأبوين من كاب فيردي البلد التي يفوق عدد مواطنيها المغتربين عدد السكان القليل (600 ألف تقريبًا).

ولد بيبي في ظروف صعبة، إذ تركه والديه وهو رضيع في رعاية جدته، ثم دار أيتام “Gaitao” التي وضع اسمها من بين الوشوم الموجودة على جسمه، وقضى فيها ما يقرب من عقد من الزمن.

 "هذا هو المكان الذي تعلمت فيه أنه يتعين عليك العمل بجد لتحقيق كل شيء" يقول بيبي"، قال نجم كاب فيردي.

إنه المكان الذي نشأ فيه بيبي وكان لديه موهبة في كرة القدم، إذ يطلق على نفسه اسم “لاعب كرة قدم في الشوارع”، إذ لعب في بطولات للمشردين، لكن كانت القفزة السريعة من الدرجة الثانية في البرتغال إلى مانشستر يونايتد.

Manchester United's Portugese midfielder Bebe controls the ball during the Carling cup football match against Scunthorpe United at Glanford Park in Scunthprpe, England on September 22, 2010. AFP PHOTO/ANDREW YATES. FOR  EDITORIAL USE Additional licence required for any commercial/promotional use or use on TV or internet (except identical online version of newspaper) of Premier League/Football League photos. Tel DManchataCo +44 207 2981656. Do not alter/modify photo (Photo by ANDREW YATES / AFP)
بيبي بقميص مانشستر يونايتد

مثل الصاعقة

عندما تعاقد مانشستر يونايتد مع بيبي، الذي كان يبلغ من العمر 20 عامًا، كان الأمر بمثابة صاعقة، لقد لعب موسمًا واحدًا في دوري الدرجة الثانية البرتغالي، وأيد مدرب يونايتد، أليكس فيرجسون، الصفقة تقريبًا بناءً على توصية الرجل الثاني السابق الموثوق به، مدرب منتخب مصر السابق كارلوس كيروش.

اعتبر يونايتد أن بيبي غير جاهز للعب مع الفريق الأول إذ لعب مباراتين فقط، لذلك خرج على سبيل الإعارة إلى بشكتاش، ثم ريو آفي وباكوس دي فيريرا في البرتغال، كما وقع مع بنفيكا في عام 2014، قبل أن يعيروه إلى رايو فايكانو.

Bebe, left, playing for Rayo Vallecano against Osasuna in La Liga on December 15, 2023. Getty Images
بيبي بقميص رايو فايكانو

 كان “رايو” بمثابة موطن “بيبي”، إذ يهتف له المشجعون كلما لمس الكرة، وبصوت عالٍ كواحد من لاعبيهم المفضلين.

وإجمالا، لعب بيبي 298 مباراة مع الأندية التي لعب لها، إذ سجل 46 هدفًا وقدم 24 تمريرة حاسمة.

مثالا يحتذى به

ومع منتخب بلاده، لعب بيبي 18 مباراة فقط، وسجل 6 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

وقال بوبيستا، مدرب كاب فيردي عن مسيرة لاعبه بيبي، رغم قلة عدد المباريات الدولية بسبب مشاركته مع منتخب البرتغال: "إنه يمثل مثالاً يحتذى به بخبرته وتواضعه ومواقفه وشخصيته المنفتحة، نحن فريق أكثر هدوءًا معه، وسيكون لدى أفريقيا 9 منتخبات في كأس العالم 2026، بالطبع هذا أحد أهدافنا".

أضاف: "بيبي أمضى 4 سنوات يحاول أن يكون معنا بعد أن مثل منتخب البرتغال، والجميع يقدر هذه المثابرة، رأيت مدى إصراره”.

رد بيبي على مدربه: "إنه أمر سهل أن نتواضع، ولكن من الصعب أن نلتزم به في الواقع".

May be an image of 3 people, people playing football, people playing soccer and text
بيبي بقميص كاب فيردي
search