السبت، 05 أكتوبر 2024

04:23 م

عاش حالمًا وفاز ميتًا.. قصة "خيّال" كسب السباق رغم وفاته

سباق رسمي للخيول

سباق رسمي للخيول

إسراء عبدالفتاح

A A

يُعتقد أن فرانك هايز هو الفارس الوحيد في التاريخ الذي فاز بسباق رسمي للخيول وهو ميت، بعدما أصيب بنوبة قلبية أثناء المنافسة في “بلمونت بارك” في نيويورك عام 1923.

وفقًا لوالدة فرانك، كان الصبي الصغير والفارس المتدرب مغرمًا دائمًا بالخيول وكان يحلم بأن يصبح يومًا ما فارس سباق بدوام كامل، لذلك عندما أتيحت له الفرصة أخيرًا لإثبات نفسه في سباق يبلغ طوله ما يقرب لـ 4 كيلو متر و12 قفزة في بلمونت بارك، لم يتأخر.

تدريب الخيول

أحب فرانك هايز تدريب الخيول، وكانت إحدى مفضلاته هي "Sweet Kiss"، وهي فرس عادية تبلغ من العمر 7 سنوات ولم يتم التفكير فيها جيدًا حتى من قبل أصحابها، كان لديها احتمال 20-1 في السباق الكبير ولم يكن من المتوقع أن تحقق أي شيء غير عادي. 

لكن فرانك اعتقد أنها تستطيع الفوز، لذلك منحه مالكو Sweet Kiss الفرصة لإثبات ذلك، مؤكدًا أنه سيكون هذا هو السباق الوحيد الذي يجمعهما معًا، ولكنه سباق سيبقى في الذاكرة بعد قرن من الزمان
 

فرانك هايز

إن الحصول على فرصة إثبات نفسه في سباق كبير في بلمونت بارك في نيويورك كان يعني كل شيء بالنسبة لفرانك، ولكن كانت هناك مشكلة واحدة كبيرة، كان وزنه 64 كيلو جرام، وهو وزن كبير جدًا بالنسبة لفارس، وكان بحاجة إلى إنقاص وزنه بسرعة، وقيل له أن الطريقة الوحيدة التي يمكنه من خلالها المشاركة في السباق هي تقليل وزنه إلى 58 كيلو جرام، ولكن مع بقاء أيام فقط، كان الهدف شبه مستحيل، لكن فرانك لم يكن ليترك فرصة العمر تفوته.

فقدان الوزن

وفقًا لصحيفة Buffalo Morning Express، شرع فرانك هايز في اتباع روتين مرهق لفقدان الوزن يتضمن ساعات من التمارين المكثفة والحد الأدنى من تناول الطعام، ولكن قبل 24 ساعة فقط من السباق، كان لا يزال يتجاوز الحد المسموح به بمقدار ما يصل لـ 5 كيلو جرام.
 لذلك ضغط على نفسه بقوة أكبر، وحرم نفسه من الماء، ولكن عندما صعد على السرج للسباق، كان ضعيفًا ومتعبًا بشكل واضح.

في الرابع من يونيو، صنع فرانك هايز التاريخ، بعد سباق رائع أبقى المتفرجين على حافة مقاعدهم، عبرت Sweet Kiss خط النهاية أولاً، ولقد كان فوزًا صادمًا لم يتوقعه أحد، وخاصة أصحاب الخيول، لذلك عندما جاؤوا لإرشاد Sweet Kiss إلى دائرة الفائز، لم يلاحظوا تقريبًا أن هناك خطأ ما في الفارس.
 


وفاة فوق الحصان

استلقى فرانك هايز بلا حراك على السرج، وسرعان ما أعلن طبيب السباق وفاته، في مرحلة ما خلال السباق، أصيب بنوبة قلبية وسقط أمام Sweet Kiss، لكنه لم يسقط أبدًا. 

لاحظ الخبراء أن Sweet Kiss انحرفت قليلاً أثناء اقترابها من القفزة الأخيرة، وهو ما يُعزى لاحقًا إلى تراجع الفارس للأمام كثيرًا، لقد كان فوزًا غريبًا، ولكن لأن الفارس بقي على الحصان حتى تجاوز خط النهاية، كانت النتيجة صحيحة.

أصبح هايز أول فارس يفوز بسباق الخيل وهو ميت على السرج، وأصبح اسمه أسطورة هذه الرياضة، على الرغم من أن هذا هو السباق الثاني له على الإطلاق. 

أما بالنسبة لـ Sweet Kiss، فلم تتسابق مرة أخرى أبدًا، لأن مأساة وفاة فرانك جعلت الفرسان غير راغبين في ركوبها، زعمت بعض المصادر أنها حصلت على لقب "قبلة الموت الحلوة".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search