الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:11 ص

"أوبنهايمر" يتصدر ترشيحات البافتا

صورة لبطل فيلم أوبنهايمر

صورة لبطل فيلم أوبنهايمر

ترجمة أحمد سعد قاسم - نيويورك تايمز

A A

حصل فيلم " أوبنهايمر "، للمخرج كريستوفر نولان، الذي يدور حول تطور القنبلة الذرية، على أكبر عدد من الترشيحات لجوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام لهذا العام، والمعروفة باسم BAFTAs.

حصل الفيلم على 13 ترشيحًا للجائزة البريطانية التى تعادل جوائز الأوسكار، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم، أما الأفلام الأخرى المرشحة لجائزة أفضل فيلم فهي " Anatomy of a Fall " الحائز على السعفة الذهبية للمخرجة جوستين تريت عن امرأة متهمة بقتل زوجها، و" The Holdovers " وهي قصة ألكسندر باين عن مدرس في مدرسة داخلية عليه الاعتناء بالطلاب خلال العطلات.

ثلاث جوائز

وتأتي ترشيحات فيلم "أوبنهايمر" بعد أيام فقط من فوز الفيلم بثلاث من الجوائز الكبرى في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب لهذا العام ، وسينظر إليه الكثيرون على أنه يعزز فرصه في حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام؛ تتداخل هيئات التصويت في BAFTA وOscar. ومن المقرر الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار لهذا العام يوم الثلاثاء.

على الرغم من أن "أوبنهايمر" حصل على أكبر عدد من الترشيحات، إلا أن الفئات الأعلى شهرة ضمت مجموعة متنوعة من الأفلام، في فئة أفضل مخرج، تم ترشيح نولان وتريت وباين جنبًا إلى جنب مع برادلي كوبر عن فيلم " Maestro "، وهو فيلم عن السيرة الذاتية لليونارد بيرنشتاين؛ جوناثان جليزر عن فيلم " The Zone of Interest "، وهو فيلم عن الحياة اليومية في معسكر اعتقال أوشفيتز أثناء الهولوكوست؛ وأندرو هاي عن فيلم All of Us Strangers ، وهو فيلم بريطاني مشهور عن كاتب مثلي الجنس وحيد.

لم يتم ترشيح فيلم " Barbie " للمخرجة جريتا جيرويج والذي تدور أحداثه حول دمية تسير في رحلة لاكتشاف الذات، في فئة أفضل فيلم أو أفضل مخرج، لكن نجمة الفيلم مارجوت روبي حصلت على ترشيح لأفضل ممثلة رئيسية.

وسيتنافس روبي على تلك الجائزة جنبًا إلى جنب مع نجوم الأفلام البارزة الأخرى بما في ذلك إيما ستون ("أشياء سيئة") وكاري موليجان ("مايسترو") وفانتازيا بارينو (" اللون الأرجواني "). تم ترشيح ساندرا هولر أيضًا لجائزة "Anatomy of a Fall"، كما تم ترشيح فيفيان أوبارا عن دورها في الفيلم الكوميدي البريطاني "Rye Lane" الذي تدور أحداثه في جزء متنوع من جنوب لندن .

ليلي جلادستون، التي أصبحت هذا الشهر أول شخص من السكان الأصليين يفوز بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة عن أدائها في فيلم Killers of the Flower Moon، لم يتم ترشيحها لجائزة BAFTA.

استبعاد دي كابريو

كما تم استبعاد ليوناردو دي كابريو، الذي شارك جلادستون في بطولة الفيلم، في فئة أفضل ممثل، وبدلاً من ذلك، كان من بين المرشحين لهذه الفئة سيليان ميرفي عن فيلم "Oppenheimer"، وكوبر عن فيلم "Maestro"، وباري كيوجان عن فيلم "Saltburn". سوف يتنافسون ضد بول جياماتي لدوره القيادي في فيلم "The Holdovers"؛ كولمان دومينجو عن فيلم " Rustin "؛ وتيو يو عن فيلم " Past Lives "، وهو فيلم حزين لسيلين سونج عن صديقين من أصدقاء الطفولة .

في عام 2020، قام منظمو بافتا بإصلاح عمليات ترشيح الجوائز في محاولة لتحسين تنوع المرشحين، وتضمنت التغييرات تخصيص 15 فيلمًا للناخبين لمشاهدتها قبل إجراء اختياراتهم. 

وقالت سارة بوت، رئيسة بافتا، في مقابلة إن إدراج أوبارا بين المرشحات للممثلات الرائدات أظهر أن التغييرات ساعدت في تسليط الضوء على الأفلام الأصغر حجما، لكنها أضافت أنه لا يزال هناك "المزيد مما يتعين القيام به" لزيادة التنوع في صناعة الأفلام. 

ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بجوائز البافتا لهذا العام في 18 فبراير في حفل يقام في قاعة المهرجانات الملكية في لندن، يستضيفه ديفيد تينانت، سيتم بث الحفل على BritBox في الولايات المتحدة.

search