السبت، 06 يوليو 2024

07:26 م

أول محطة شتلات قصب سكر في أفريقيا بأسوان: تنتج 30 مليون شتلة

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

تفقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، محطة شتلات قصب السكر بمركز كوم أمبو ، خلال جولته بمحافظة أسوان لمتابعة سير العمل بالمشروعات الإنتاجية لا سيما في المجال الزراعي.

تبلغ طاقة المحطة الإنتاجية 15 مليون شتلة في الموسم، تصل إلى 30 مليون شتلة في الموسمين الربيعي والخريفي، وتكفي لزراعة 4 آلاف فدان بالشتل في الموسمين، بتمويل من هيئة تنمية الصعيد.

استمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، الذي أوضح أن وزارة الزراعة انتهت بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد ومحافظة أسوان، من إنشاء المحطة التي تعد أول محطة متخصصة في إنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة الخالية من الآفات والأمراض، وتعتبر الأولى من نوعها في أفريقيا.

أفضل الأساليب في الزراعة

المحطة، وفق استعراض القصير، تستهدف استخدام أفضل الأساليب في الزراعة بضبط الكثافة النباتية وتوزيع النباتات في وحدة المساحة، وأيضاً تتيح استخدام الري الحديث والميكنة الزراعية، والخدمة والحصاد من أجل زيادة ومضاعفة الإنتاجية الرأسية للفدان وثباتها، وتخفيض تكاليف الإنتاج، ما يحقق مردودا اقتصاديا إيجابيا للمزارعين ورفع مستوى معيشتهم.

محطات لإنتاج شتلات القصب

تابع، أن إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يتم بتكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل؛ حتى تكون نموذجاً يُحتذى للقطاع الخاص، وكذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتي الأرض، أيضاً في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر كسلعة استراتيجية مهمة، بجانب إمكانية استخدام الميكنة الزراعية في زراعة وإنتاج قصب السكر باستخدام الشتلات المعتمدة، ما يوفر الجهد والمال وسهولة إجراء وتنفيذ العمليات الزراعية، فضلا عن أنها تفتح باب توفير فرص عمل لأبناء أسوان.

تمويل هيئة تنمية الصعيد

بدوره، قال مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، الدكتور أيمن العش، إن المحطة تقع على مساحة 26 فداناً لإنتاج شتلات القصب المعتمدة.

أوضح العش، أن تكلفة المحطة بلغت حوالي 300 مليون جنيه، ويساعد المشروع الجديد فى إنتاج شتلات معتمدة خالية من الإصابات المرضية؛ وتسهم هذه التقنية في مضاعفة المحصول في وحدة المساحة، وتوفير في  التقاوي اللازمة للزراعة.

 يستهلك فدان القصب عند زراعته من 6 إلى 7 أطنان قصب سكر كتقاوي، في حين أن استخدام الشتلات المعتمدة يحتاج إلى طن واحد فقط، والفرق يستفيد به المزارع، كما تستفيد به الدولة في توجيهه إلى صناعة استخلاص السكر من القصب، فضلا عن زيادة دخل المزارع وزيادة ناتج السكر وسد الفجوة وتقليل الاستيراد، حسب العش.
 

search