الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:25 ص

مستشفيات بلا دواء وأطباء دون بالطو.. جولة الوزير "تفضح التقصير"

 ووزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

ووزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

إقالات وتحقيقات وإعادة توزيع توجت جولة وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، في مستشفيات القاهرة والجيزة وبني سويف، بعد رصده نقص مستلزمات طبية وتغييب أطباء وفنيين عن العمل، فضلا عنم استنكار عدم التزام فرق العمل بالزي الطبي “البالطو”.

مستشفيات القاهرة

بداية الجولة كانت من القاهرة، إذ أحال الوزير فريق العمل بصيدلية مستشفى حلوان العام للشئون القانونية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، لإبلاغ المرضى بعدم توافر الدواء في الصيدلية، بخلاف الحقيقية.

وزير الصحة من مستشفي حلوان العام 

نقص المستلزمات الطبية 

الوزير وجه بالتحقيق العاجل في نقص المستلزمات الطبية بالمستشفى ذاتها، والتي تؤثر على جودة وكفاءة الخدمة المقدمة للمرضى، قبل أن يتفقد عيادة تنظيم الأسرة للوقوف على وسائل الصحة الإنجابية المتاحة، ووعد بتوفير أي نواقص في الوسائل المستخدمة بها.

مستشفيات الجيزة

انتقل الوزير من القاهرة إلى الجيزة، موجها بإقالة مدير الرعاية الأساسية في المديرية، وإحالة جميع العاملين بوحدة الرعاية الصحية الأولية بـ"العطف"، بمركز العياط محافظة الجيزة، للتحقيق الفوري، وتوزيعهم على المنشآت الطبية المختلفة.

وزير الصحة من وحدة العطف بالجيزة 


مستوى النظافة

انتقد عبد الغفار تراجع مستوى النظافة داخل مستشفى العياط المركزي بمحافظة الجيزة، وعدم كفاءة تشغيل العمليات، فضلًا عن سوء حالة انتظار المرضى، وتهالك “الفرش” الطبي وغير الطبي بالمستشفى دون السعي لتجديده رغم توافره داخل مخازن التموين الطبي، وقرر على إثر ذلك إحالة مدير المستشفى للتحقيق.

عدم ارتداء البالطو

استنكر الوزير عدم التزام فريق العمل بالزي الطبي “البالطو” خلال ساعات العمل الرسمية داخل المستشفى، موجها وكيل الوزارة بالجيزة بحصر أعداد طاقم التمريض داخل المستشفى وإعادة توزيعها على المنشآت الطبية، بناءً على رصد أعداد كبيرة من الفريق تزيد عن الاحتياج الفعلي للمستشفى، بحيث يتم الاستفادة من تلك القوى التمريضية في أماكن الاحتياج بما ينعكس على الصالح العام.

إرسال فريق تفتيش مركزي
 

 الوزير وجه بإرسال فريق تفتيش مركزي من الوزارة للتحقق من كفاءة الأجهزة الطبية التابعة لقسم الحضانات، بعد ملاحظة وجود عدد من الحضانات خارج الخدمة.

مستشفيات بني سويف

وفي محافظة بني سويف، وجه الوزير بإحالة مدير مستشفى التأمين الصحي ببني سويف للتحقيق العاجل بسبب تغيب أطباء وفنيين بمختلف الأقسام وعدم الالتزام بجداول العمل الرسمية، في أثناء تفقده أقسام "الرعاية المركزة، والحضانات، والمعامل، والجراحة، والاستقبال والطوارئ"، وتبين عدم وجود جدول نشاط معلن.

تأمين صحي بني سويف

وزير الصحة كان مستاء لعدم تحقيق معدلات تنفيذ منجزة منذ زيارته السابقة للمحافظة، وكذلك ملاحظة تغيب العاملين عن موقع العمل وإغلاق بوابات مبنى التطوير، موجها بسحب مشروع تطوير المستشفى من الشركة المنفذة وإسناده إلى شركة أخرى لاستكماله.

عدم ارتداء الزي

ومن التأمين الصحي إلى بني سويف التخصصي، إذ انتقد الوزير تواجد عدد كبير من أطباء المستشفى دون ارتداء الزي الرسمي للعمل "البالطو"، مؤكدًا لهم أن الزي هو الواجهة الأولى التي يتعرف من خلالها المريض على الفريق الطبي.

التحقيق في تغيب عدد من رؤساء الأقسام
 

ووجه الوزير بالتحقيق في تغيب عدد من رؤساء الأقسام، وعدم وجود جدول معلن لعمل الفرق الطبية، كما راجع الوزير مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى، ومدى كفاءة عمل الأجهزة بالمستشفى، والتي تؤدي أعطالها المتكررة، إلى التأثير على الخدمة المقدمة للمرضى.

وزير الصحة ومحافظ بني سويف
 

يذكر أن وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار عقد لقاء مع محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، مساء اليوم السبت، عقب الجولة الميدانية المفاجئة التي أجراها الوزير، بعدد من مستشفيات محافظة بني سويف.

وزير الصحة خالد عبدالغفار ومحافظ بني سويف محمد هاني غنيم

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، إن الاجتماع تضمن مناقشة ما لمسه الوزير على أرض الواقع خلال زيارته الميدانية والإجراءات التي اتُخذت حيال ذلك، والتي تهدف في الأساس إلى الوقوف على العمل والتعرف على المشكلات والتحديات التي قد تعوق تقديم الخدمة الطبية بكفاءة وجودة، يلمسها المواطنين المترددين على المنشآت الطبية.

أوضح عبدالغفار أن الوزير ناقش مع المحافظ موقف المشروعات القومية الجاري تنفيذها في القطاع الصحي بمحافظة بني سويف، وعلى رأسها مستشفيات ببا المركزي، وناصر العام.

تابع عبدالغفار أن الجانبين ناقشا آليات إحكام وتشديد الرقابة والمتابعة على سير العمل بالمستشفيات والذي ينعكس على التزام المستشفيات وجميع العاملين بها بتقديم خدمات طبية بجودة عالية.

search