الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 م

فخري الفقي: يجب تعويم الجنيه لمواجهة السوق السوداء

أوراق نقدية من فئة مائة دولار أمريكي

أوراق نقدية من فئة مائة دولار أمريكي

محمود كمال

A A

قال رئيس لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب فخري الفقي، “هناك حاجة إلى عائدات كافية من النقد الأجنبي لا تقل عن 5 مليارات دولار حتى يتم خفض قيمة الجنيه”.

وأضاف الفقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج "على مسؤوليتي" عبر قناة "صدى البلد"، إن "صندوق النقد الدولي سيزيد تمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي، وفي هذه الحالة من المتوقع أن يتم خفض قيمة الجنيه.

وتابع أنه “من الأفضل أن يتم خفض قيمة الجنيه أمام الدولار ليصل إلى نفس سعره السوق السوداء”.

ويبلغ سعر الدولار في البنوك المصرية 30.85 جنيه، بينما يصل سعره في السوق الموازية إلى أكثر من 60 جنيها.

وأوضح الفقي، أنه “سيتم جمع مليارات الدولارات من خارج الجهاز المصرفي عندما يبدأ فتح الاعتمادات في البنوك بالسوق الموازية”.

وأكمل: “إذا تدفقت كل الأموال من خارج الجهاز المصرفي، سيصبح الدولار متوافرًا، وبالتالي ستنخفض قيمة الدولار مقابل الجنيه، وهذه الخطوة من شأنها أيضًا القضاء على السوق السوداء، لكن هذا يجب أن تتم مع اتخاذ ضمانات”.

وقال الفقي، إنه من المتوقع أن يتم التعامل بسعر الدولار الحالي في البنوك خلال الفترة المقبلة، مع ضرورة احتواء معدل التضخم لمنع الأسعار من الارتفاع أكثر من اللازم.

وأشار إلى أنه “يجب توحيد سعر صرف الدولار في البنك المركزي لمواجهة المضاربات، وأن يكون نظام سعر الصرف المعوم هو الأعلى قيمة في السوق الموازية لجذب كافة الأموال خارج البنك المركزي،  وإذا تمت عملية التعويم وكان هناك ما يكفي من الحزم الدولارية، فإن سعر الدولار في الجهاز المصرفي وفي السوق السوداء بعد 6 أشهر سيكون 40 جنيهًا”.

search