الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:50 ص

نجاة الصغيرة.. ظهور "محتاج" أم افتقاد ذكاء فيروز؟

نجاة في ظهورها المفاجىء في حفل Joy Awards

نجاة في ظهورها المفاجىء في حفل Joy Awards

محمد صالح

A A

أثار الظهور المفاجئ للفنانة الكبيرة نجاة الصغيرة، على بحفل توزيع جوائز “Joy Awards”، مسرح "بكر الشدي" بالعاصمة السعودية الرياض، مساء أمس، ردود فعل واسعة صعدت باسمها إلى صدارة "تريند" مواقع التواصل الاجتماعي.

ظهور غير موفق؟ 

عبر العديد من المتابعون عن سعادتهم بمشاهدة نجاة من جديد وهي تغني، إلا أن البعض علّق “بشكل سلبي” واعتبر ظهورها “غير موفق”.

المنتقدون لظهور نجاة، اعتمدوا في وجهة نظرهم على أن الفنانة صاحبة الـ85 عاما ظهرت بحالة صحية غير جيدة على الإطلاق، وكادت تسقط أكثر من مرة وهي على المسرح، وكان من الأفضل ألا تغني في “حفل حيّ”.

البعض أيضا قارن بين ظهور نجاة وظهور اللبنانية الكبيرة فيروز قبل سنوات، وأن الأخيرة لم تظهر إلا وهي في حالة صحية جيدة، وامتنعت لاحقا عن الظهور بعدما ساءت حالتها الصحية.

اتهامات.. وأموال

البعض ذهب للهجوم على القائمين على “Joy Awards” باستخدام الفنانة نجاة الصغيرة لجذب الانتباه للحفل، فيما اعتبر آخرون أن الاتهام ليس منطقيا باعتبار أن المهرجان جذب العديد من النجوم والنجمات هذا العام ولا يحتاج لمثل هذه التصرفات.

كما تساءل البعض الآخر عن حجم المبلغ الذي حصلت عليه نجاة لتخرج من تلك العزلة بشكل مفاجئ وتظهر بالمهرجان بل وتغني على المسرح، وهو اتهام يبتعد عن المنطق كثيرا أيضا باعتبارها رفضت قبل ذلك العديد من العروض للعودة بمبالغ مالية ضخمة، أبرزها في 2015، بعد أن رفضت المشاركة في مسلسل عن شقيقتها سعاد حسني.

نجاة رفضت المشاركة في مسلسل عن أختها سعاد حسني

ظهور محترم

الناقدة الفنية ماجدة خير الله ترى أن ما يحكم الأمر هو طريقة الظهور، وأن الفنانة نجاة جاء ظهورها مميزا إلى حد كبير.

قالت خير الله، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر": “لم نرها بشكل غير لائق أو يُهين تاريخها، من الطبيعي أن يظهر عليها المرض فهي 85 عاما”.

أضافت: "هل البعض ينتظرها تظهر بشكل مشابه لـ(لا تكذبي)؟، كما أنها على سبيل المثال لم ترتد ملابس مكشوفة لينتقدها البعض، فقد ظهرت بفستان أنيق وكانت إطلالتها جيدة للغاية".

وعن غنائها بطريقة "البلاي باك" قالت: "ما الأزمة في ذلك، عمرو دياب أيضا غنى بطريقة البلاي باك وذكر ذلك في نهاية الحفل، الغناء به ليس عيبا تهاجم لأجله".

ظهور نجاة جاء مميزا

ليس عيبا

وضفت الناقدة اتهامات البعض لنجاة بالظهور من أجل الأموال بـ"غير المنطقية"، وإن كان فتقاضيها مقابل ظهورها أمر طبيعي.

أضافت: "الجميع يأخذ أموال من أجل الظهور، ما الأزمة في ذلك بالنسبة لها، حتى وإن كان لديها احتياج مادي وظهرت من أجله فلا يمكن لومها".

“المطرب في مرحلة سنية متقدمة يكون في احتياج للمال، هذا أمر طبيعي، الملحن قد يأخذ حقوقا على الألحان التي قدمها أما المطرب فلا يحصل على شيء بعد اعتزاله”، أوضحت خير الله.

ماذا فعلت لها النقابة؟

أشادت ماجدة خير الله بحرص المسؤولين في المملكة العربية السعودية على ظهور نجاة الصغيرة في احتفالية كبيرة مثل حفل (Joy Awards)، معلقة: "البعض لم يكن يعلن أنها على قيد الحياة، لابد من شكرهم على ذلك، خاصة وأنها لا تُعامل بشكل يليق بها هنا".

أوضحت قائلة: “ماذا فعلت لها النقابة في أزماتها، مثل أزمة هدم منزلها على سبيل المثال، ليست النقابة فقط، ولكنها لم تحصل على التقدير المناسب والوقوف معها في أزماتها”، مختتمة: "إحنا لا بنرحم ولا بنسيب رحمة ربنا تنزل".

ليست العودة الأولى 

ظهور الفنانة الكبيرة بشكل مفاجئ ليلة السبت ليس المفاجأة الأولى فيما يتعلق بظهورها وعودتها، فقد عادت للغناء في 2017 بأغنية جديدة بعد سنوات عديدة من الغياب.

وطرحت نجاة أغنية "كل الكلام" كإعلان منها بالتراجع عن الاعتزال والعودة للظهور، وهي من كلمات الراحل عبد الرحمن الأبنودي وألحان طلال، وتوزيع يحيى الموجي. 


الأغنية التي تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب مع المخرج هاني لاشين، مثلما كانت عودة من الاعتزال، كانت أيضا هي الأخيرة لنجاة، حيث لم تطرح أية أغنيات بعدها.

سنوات من المرض

نجاة الصغيرة تعاني صحيا منذ سنوات، ولم تظهر على الشاشات منذ عام 2006، كما أنها امتنعت عن حضور المناسبات الفنية ولم يشاهدها أحد أيضا في الأماكن العامة.

وبدأت نجاة منذ هذا الحين التنقل بين القاهرة إلى بريطانيا وألمانيا لتلقي العلاج، وفي 2014 أجرت مداخلة هاتفية مع قناة CBC الفضائية المصرية، من ألمانيا، حيث كانت تتلقى العلاج. 

تاريخ فني كبير

المطربة الكبيرة آخر مطربات جيلها على قيد الحياة، وقدمت على مدار تاريخها الفني الكبير العديد من الأغنيات الشهيرة تعاونت فيها مع أساطير الموسيقى والكلمات في مصر والوطن العربي.

نجاة تعاونت في تاريخها مع الشعراء نزار قباني، مأمون الشناوي، كامل الشناوي، عبد الرحمن الأبنودي، والملحنين محمد عبد الوهاب، محمد الموجي، سيد مكاوي، وبليغ حمدي.

من أشهر أغنيات نجاة "لا تكذبي"، و"تفرق كتير"، و"أنا في انتظارك"، و"عطشان يا أسمراني"، و"عيون القلب" التي غنتها في حفل "Joy Awards".

أخبار متعلقة

search