الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:32 ص

تقرير رقابي أمريكي: أعداؤنا اشتروا أراضينا

أراضي زراعية أمريكية

أراضي زراعية أمريكية

محمد خيري

A A

اشترى مستثمرون وصفتهم أجهزة رقابية أمريكية بأنهم "أصحاب جنسيات في حالة عداء مع الولايات المتحدة" ما يزيد عن 40 مليون فدان من أفضل الأراضي الزراعية في أمريكا، وبعضها تقع في مناطق استراتيجية وحساسة بجوار قواعد عسكرية ومناطق محظور الاقتراب منها، حسب تقرير رقابي أمريكي.

ووصف ما يعرف بـ"مكتب محاسبة الحكومة" في الولايات المتحدة، هذا التملك بأنه "خطر على الأمن القومي الأمريكي"، وذكر في تقريره أن "المشترين من دول معادية، أبرزها روسيا والصين وإيران وفنزويلا".

ولفت التقرير إلى أن عمليات شراء الأراضي الأمريكية زاد بمعدل 40% في عام 2016، محذرًا من وقوعها بالقرب من منشآت عسكرية وحساسة.

إحصائية بالأراضي الأمريكية المباعة لأعداء واشنطن

وحذر التقرير من مخاطر على سلاسل الإمداد الغذائية الأمريكية، جراء استمرار عمليات شراء المراعي والأراضي الزراعية الأمريكية لمستثمرين أجانب، بجانب عدم تتبع المسؤولين الأمريكيين لبيانات المشترين، وهو ما يعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر.

وتسبب التقرير الرقابي، طبقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، في غضب واسع بين أعضاء الكونجرس الأمريكي من الديمقراطيين والجمهوريين، الذين طالبوا إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإيقاف عمليات بيع الأراضي الأمريكية للأجانب، وتضييق الخناق على خصوم أمريكا.

إحصائية بالأرض المباعة لأعداء أمريكا 

وتكمن الأزمة التي كشف عنها السيناتور الديمقراطي جون تيستر، والجمهوري دان نيوهاوس، أن وزارة الزراعة الأمريكية غير قادرة على تحديد "من يملك أي أرض وأين بالتحديد"، خاصة بعد أن تم بيع عدد كبير من تلك الأراضي بدون تسجيلها في السجلات الخاصة بوزارة الزراعة الأمريكية، حيث تفتقر الوزارة لمعلومات عن مكان وحجم الأراضي التي يمتلكها الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت التقديرات التي حصلت عليها الأجهزة الرقابية عن أن مستثمرين من الصين يملكون أراض زراعية في 28 ولاية أمريكية، بإجمالي نحو 187 ألف فدان، طبقًا لإحصائيات صادرة عام 2022، فيما تمتلك شركات صينية ما قيمته أكثر من ملياري دولار من الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة.

كما اشترى 4 مستثمرين مقيمين في كوبا 858 فدانًا في الولايات المتحدة في ثلاث ولايات وبورتوريكو، فيما يتملك مستثمرون روس 73 فدانًا في أربع ولايات، علاوة على نصيب كوريا الشمالية من أراضي أمريكا عبر 32 مستثمرًا اشتروا 4839 فدانًا، فيما امتلك 22 مستثمرًا إيرانيًا 2,463 فدانًا من الأراضي الأمريكية، علاوة على امتلاك 100 مستثمر فنزويلي 28,218 فدانًا، وذلك وفقًا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search