الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:42 ص

شاهد "شاف كل حاجة".. الزعيم ينحني أمام "أعدائه"

الفنان عادل إمام

الفنان عادل إمام

منى الصاوي

A A

اعتزل الزعيم عادل إمام العمل الفني، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا جبارا، تنوع بين السينما والتليفزيون والمسرح، على مدار  62 عاما، أثرى المكتبة الفنية المصرية والعربية.

عادل إمام، الذي يصل الـ84 من العمر في مايو المقبل، تحدث عن “عدوين” أساسيين له، خلال مسيرته الفنية الحافلة، هما: الزمن، والنجاح.

فالنتينو السينما

خلال لقاء تليفزيوني نادر، مع الإعلامي الراحل مفيد فوزي، اعتبر "فالنتينو" السينما المصرية، أن “النجاح” ينافسه بشكل أو بآخر، فكل عمل فني ينجح، لابد وأن يحظى العمل الذي يليه بنجاح أكبر.

يحكي الزعيم: رفضت فيلما للمخرج شريف عرفة في بداية مسيرته، مخافة الفشل، لكن عندما رأيته بعد تصويره، وفوجئت بمستوى عالٍ من الإخراج، وأفكار عظيمة ترجمت بشكل مختلف تمامًا عما كان على الورق، ومن هنا تغيرت فكرتي عن شريف، وآمنت بموهبته.

أقيش مسلسل فلانتينو

مشوار مع شريف

واستكمل عادل إمام حديثه في لقائه الذي تم تصويره في أرض زراعية واسعة، ووسط الفلاحين: "المؤلف والسيناريست (الراحل) وحيد حامد، اقترح اسم شريف عرفة لإخراج أفلام اللعب مع الكبار، والإرهاب والكباب، والمنسي"، وأبديت موافقتي على الفور، لأني اعتبرته المخرج الأنسب في هذا التوقيت.

ونفي الزعيم الشائعة التي ارتبطت به في فترة تألقه، بأنه يتقاضى أجرًا على قراءة أي سيناريو يعرض عليه، حتى وإن رفضه.

 

الاندماج في الشخصية

يصف عادل إمام حالته عندما يقرأ أي سيناريو، بأنه "يندمج" داخل الشخصية، ويدرسها من جميع الزوايا، ومن ثم “أتعامل معها بأسلوبي أنا”، بنص تعبيره، ويكمل: “شعور غريب انتابني بعد عرض مسرحية شاهد مشافش حاجة، كنت طول الوقت أتخيل وكأن أحدا سيأتي من الخلف ويضربني على قفاي”.. ويشير إلى أنه حكى عن شعوره ذاك لأحد الأصدقاء المطلعين على علم النفس، وفسرها له بأنه شخصية سرحان عبد البصير، بطل المسرحية، لا تزال مستحوذة على عقله الباطن وتتحكم بشكل كبير في أفعاله.

عرفة مشاوير

انتقل الحديث بين عادل ومفيد، إلى الراحل عبد الحليم حافظ، وتحدثا سويًا عن انصهار العندليب داخل معاني أغانيه والتوحد معها والإحساس بها.

واسترجع الزعيم ذكريات فيلم "الهلفوت"، إذ ظل نحو عامين يدرس أبعاد الشخصية، وبدأ برسم صورة متخيلة لـ"عرفة مشاوير"، الشاب الريفي البسيط.

عادل إمام في فيلم الهلفوت

 

حكاية الترننج سوت

روي إمام موقفًا كوميديًا في أثناء التحضير لـ"الهلفوت"، إذ صادف في شارع كان يسلكه بمنطقة عابدين، بوسط البلد، شابا يرتدي "تريننج سوت"، ويلعب بالكرة، اشتريت "الترننج" من الشاب بمبلغ 50 جنيه، رغم أن قيمته لا تساوي جنيها واحدًا، واصفًا رد فعل الشاب، "كان هايطير من الفرحة وقلع الترنج في الشارع".

وأكد الزعيم أن "الترننج سوت الذي ظهرت به في الهلفوت لو كان بـ10 ألاف جنيه كنت هاشتريه لأنه يخدم الشخصية".

إعلان الاعتزال

أمس السبت، أعلن رامي إمام، الابن الأكبر للفنان عادل إمام، أن والده قرر التفرغ لحياته العائلية مع أحفاده.

وجاء التصريح - الذي فُهم على أنه إعلان اعتزال - على هامش مهرجان "جوي أوورد" في السعودية، الذي مُنح عادل إمام خلاله جائزة استثنائية باسم "زعيم الفن العربي"، وتسلمها ابنه الأصغر الممثل محمد إمام.

search