الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:54 ص

البورصة "تاريخية" على طريق الذهب.. 75.8 مليارًا مكاسب

قاعة التداول بالبورصة المصرية

قاعة التداول بالبورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

أغلقت البورصة المصرية، اليوم الأحد، عند مستوى تاريخي، وسط مكاسب سوقية للأسهم تجاوزت 75 مليار جنيه، مدعومة بصعود شبه جماعي للقطاعات وموجة شراء من المؤسسات العربية والأجنبية. 

يأتي صعود البورصة بالتزامن مع ارتفاع قوي لأسعار الذهب ليتداول الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، بـ3500 جنيه، للمرة الأولى في تاريخه، مدفوعا بارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازية إلى مستويات 62 جنيها للدولار وسط مضاربات تحركها توقعات الأسواق بشأن قرب تحريك جديد لسعر الصرف (خفض لقيمة الجنيه) الأمر الذي يعزز شهية المستثمرين للأسهم والذهب على حد سواء. 

قمة تاريخية

أغلق مؤشر البورصة المصرية أولى جلسات الأسبوع الرئيس (إيجي إكس 30) عند مستوى 27719.4 نقطة للمرة الأولى في تاريخه، مرتفعا نحو 3.3%، وسط صعود أسهم 133 شركة مقابل تراجع 44 فقط، وارتفعت جميع قطاعات السوق باستثناء قطاعي المرافق والطاقة اللذين أغلقا دون تغير يذكر، وكذلك ارتفعت غالبية الأسهم القيادية باستثناء سهم البنك التجاري الدولي الذي تراجع بـ0.6% فقط. 

وصعد أيضا مؤشرا إيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة وإيجي إكس 100 بقرابة 2.3% و2.7% على الترتيب، وأغلقت القيمة السوقية للأسهم (عدد الأسهم المتداولة مضروبا في أسعارها) عند مستوى 1.9618 تريليون جنيه للمرة الأولى في تاريخ السوق، رابحة نحو 75.8 مليار جنيه. 

مشتريات الأجانب والعرب

وخلال جلسة اليوم مالت تعاملات المؤسسات الأجنبية والعربية للشراء لتسجلا صافي شراء بـ144.3 مليون جنيه و14.1 مليون جنيه على التوالي.

يقول خبير أسواق المال حسام عيد، إن صعود السوق يأتي تزامنا مع الأنباء الإيجابية بشأن قرب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي يتضمن إتمام مراجعات برنامج الإصلاح المعلقة منذ 2022 والإفراج عن شرائح قرض الصندوق، الأمر الذي عزز رهانات المستثمرين بشأن خفض جديد لقيمة الجنيه. 

يضيف أن المؤسسات العربية والأجنبية تحديدا لديها شهية مرتفعة لضخ استثمارات جديدة في الأسهم استباقا لقرار تحريك سعر الصرف لاسيما وأن العديد من الأسهم لا تزال تتداول عند مستويات سعرية مغرية.

search