الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 م

آخرهم مايك ماينان.. "أصوات القرود" تزعج الأفارقة في أوروبا

مايك ماينان

مايك ماينان

منى الصاوي - أحمد طارق

A A

أعاد تعرض حارس مرمى إيه سي ميلان الإيطالي، مايك ماينان، للتنمر من جماهير فريق أودينيزي، إلى الواجهة قضية العنصرية في الملاعب العالمية التي أثيرت عدة مرات خلال السنوات الماضية.

أفعال عنصرية

الحارس الفرنسي ماينان تعرض لهتافات وأفعال عنصرية من جماهير أودينيزي أثناء مواجهة فريقه إيه سي ميلان، أمس السبت، ضمن مباريات الجولة الـ 21 بالدوري الإيطالي، خرج على إثرها من المستطيل الأخضر وتوقفت المباراة عند الدقيقة 33، وتدخل زملاؤه ومدربه في الفريق لتهدئته.

حارس مرمى إيه سي ميلان الإيطالي مايك ماينان

تضامن واسع

نشر حساب نادي أي سي ميلان، بيانًا توضيحًا لما تعرض له اللاعب الذي يبلغ من العمر 28 عامًا، على صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال البيان على لسان مايك ماينان: “بعد ركلة المرمى الأولى سمعتهم يقومون -قاصدا الجماهير- بأصوات القرود، وحينها لم أقل شيئا، لكن الأمر حدث مجددا، وذهبت لإبلاغ المسؤولين بما حدث، لا ينبغي أن يكون هذا موجودا في عالم كرة القدم”.

تدوينة إيه سي ميلان الإيطالي مايك ماينان على منصة إكس

رد فعل 

وأضاف: “ولكن للأسف ولسنوات عديدة، هذا تكرر، ويجب أن يكون لدينا رد فعل، يجب أن نفعل شيئا، لا يمكنك اللعب بمثل هذه الطريقة”.

وتابع: “حسنا، نحن نقبل صافرات الاستهجان، لكن المشكلة في العنصرية.. يجب القيام بأمر ما لتغيير هذه الأشياء”.

الفوز أفضل رد

وكتب حساب الفريق الإيطالي عبر منصة “إكس” قائلا: “الرد الأفضل على العنصرية هو الفوز”، قبل أن يعلق نشر أي محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، دعمًا لمايك ماينان ومكافحة للعنصرية.

غضب الجماهير

الموقف الذي تعرض له مايك ماينان، وتعاطف معه الرأي العام العالمي، أعاد إلى الواجهة وقائع مماثلة كانت قد شهدتها الملاعب الأوروبية من قبل.

جماهير ايسي ميلان

اشتباك في أرض الملعب

النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور، مهاجم ريال مدريد، تعرض للموقف ذاته، في مباراة جمعت فريقه بنادي فالنسيا في الدوري الإسباني.

العنصرية وإيماءات "القرد"، أفقدت اللاعب السيطرة على أعصابه، واشتبك على إثر الواقعة مع لاعبي الفريق المنافس.

واقعة فينيسيوس، حركت الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، وأدانا ما تعرض له اللاعب، فضلًا عن ردود الفعل الشاجبة من كل أنحاء العالم.

البرازيلي فينيسيوس

إيماءات القرود

ووقع أيضًا المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي، ضحية لهتافات عنصرية خلال لقاء بالدوري الإيطالي جمع فريقه بريشيا ضد لاتسيو عام 2020.

وهتفت جماهير لاتسيو ضد اللاعب، واضطر حكم المباراة أن يوقف اللقاء لأكثر من 10 دقائق بسبب الإساءة العنصرية.

المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي

صامويل إيتو

وطالت “أصوات القردة” داخل المستطيل الأحمر المهاجم الكاميروني صامويل إيتو، ووصل حد العنصرية إلى أن رمى أحد جماهير ريال سرقسطة الإسباني على اللاعب الموز والفول السوداني أثناء لقاء جمع الفريق بنادي برشلونة عام 2005، ما دفع إيتو لترك الملعب. 

المهاجم الكاميروني صامويل إيتو

إينياكي وليامز

كما تعرض مهاجم أتلتيك بلباو، إينياكي وليامز، عام 2020، عند استبداله في ملعب إسبانيول للإهانة العنصرية من الجماهير.

وتصدر هاشتاج "كلنا إينياكي وليامز" آنذاك مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب هذه الواقعة المؤسفة.

مهاجم أتلتيك بلباو إينياكي وليامز

ضحايا العنصرية

وتضمّ قائمة اللاعبين الذين تعرضوا للعنصرية في الملاعب الأوروبية أسماء مثل (نيكو وليامز، الغيني مختار دياخابي، المالي فريدريك كانوتيه، الإيفواري يايا توريه، الكولومبي جيفرسون ليرما…).

search