السبت، 05 أكتوبر 2024

06:23 م

أزمة "العنصرية" ضد مانيان تصل "فيفا" وقرار داعم من ميلان

مانيان حارس ميلان

مانيان حارس ميلان

أحمد هاني

A A

شهدت مباراة ميلان التي فاز فيها الروسونيري على مضيفه أودينيزي 3-2 واقعة “عنصرية”، ضمن منافسات الجولة الحادية والعشرين من الدوري الإيطالي.

وتعرض الفرنسي مايك مانيان حارس ميلان إلى هتافات عنصرية من قبل الجماهير الحاضرة في المباراة، اتجه بعدها فريق ميلان  إلى النفق المؤدي إلى غرف تغيير الملابس بسبب الاعتراض على ما يحدث من جماهير أودينيزي.

كما ذهب فريق أودينيزي إلى الجماهير لطلب إيقاف هتافاتهم وهو ما حدث بالفعل واستئنف اللقاء مرة أخرى.

وخرج مانيان من الملعب وتجمع حوله باقي الفريق من أجل تقديم الدعم له وتشجيعه ضد الهتافات العنصرية، ليُستكمل بعدها اللقاء.

وقال مينيان لشبكة “سكاي سبورت” عقب نهاية المباراة: "هم أناس جاهلون، يمكن للجماهير أن تُصفر أو تُهتف ضدك عندما تكون خارج أرضك، هذا طبيعي، ولكن ما حدث ليس له مكان في كرة القدم".

وتابع: "سمعت أصوات قردة في أول ركلة مرمى ولم أقل أي شيء، كرروا الأمر مرة أخرى في ركلة المرمى الثانية لذلك استدعيت الحكم الرابع والبدلاء".

دعم ميلان للحارس الفرنسي

وقرر نادي ميلان إيقاف البث على كل منصاته في مواقع التواصل الاجتماعي لمدة يوم، دعما لحارسه مايك مانيان الذي تعرض للعنصرية في مباراة أودينيزي.

وأفاد نادي ميلان في بيان: "بعد الأحداث غير المقبولة التي شهدتها مباراتنا ضد أودينيزي، قرر نادي ميلان عدم نشر أي محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد 21 يناير 2024، دعمًا لمايك ماينان ومكافحة للعنصرية".

رئيس فيفا يدين "العنصرية"

وطالب جياني إنفانتينو رئيس الفيفا بحظر الملاعب التي تشهد عنصرية.

وقال إنفانتينو عبر حسابه بموقع “إنستجرام” إنه لا مكان للتمييز من أي نوع في كرة القدم أو في المجتمع بشكل أوسع.

وأضاف: "الأحداث التي وقعت في أوديني وشيفيلد أمس مشينة تمامًا وغير مقبولة على الإطلاق، اللاعبون الذين تأثروا بأحداث السبت سيحصلون على دعمي غير المشروط."

وأضاف رئيس الفيفا: "نحن بحاجة إلى جميع الأطراف المعنية لاتخاذ إجراءات رادعة، بدءًا بالتعليم في المدارس حتى تفهم الأجيال المقبلة أن هذا ليس جزءًا من كرة القدم أو المجتمع، فضلاً عن العملية المتكونة من ثلاث خطوات (إيقاف المباراة، إعادة إيقافها، إلغاء المباراة)".

وتابع: "يجب علينا تطبيق الخسارة التلقائية للفريق الذي قام مشجعوه بالتمييز العنصري وتسبب في إلغاء المباراة، وقد يمتد ذلك لحظر الملاعب على مستوى العالم وتوجيه تهم جنائية للعنصريين. تُظهر فيفا وكرة القدم التضامن الكامل مع ضحايا العنصرية وأي شكل من أشكال التمييز.

وأختتم حديثه قائلا: "مرة واحدة وإلى الأبد: لا للعنصرية! لا لأي شكل من أشكال التمييز!"

وينص بروتوكول مكافحة العنصرية في الدوري الإيطالي أن تتم إيقاف المباراة وتحذير الجماهير من الاستمرار في الهتافات العنصرية وهو ما حدث بالفعل.

ترتيب ميلان في الدوري الإيطالي

فوز ميلان أمس جعل رصيده يرتفع إلى النقطة 45 في المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإيطالي، بينما تجمد رصيد أودينيزي عند النقطة الـ18 في المركز الـ16.

search