الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:25 م

البنك المركزي ورفع الفائدة.. ترجيح للسيناريو الإصلاحي

اجتماع البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي

محمود كمال

A A

أيام قليلة تفصل الأسواق المالية عن قرار البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه الأول في عام 2024، وتحديد أسعار الفائدة، بالتزامن مع اقتراب مصر من التوصل إلى اتّفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة قيمة القرض الخاص ببرنامج الإصلاح الاقتصادي إلى 6 مليارات دولار بدلاً من 3 مليارات دولار. 

وخفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، يوم الخميس 18 يناير  2024، النظرة المستقبلية لمصر من "مستقر" إلى "سلبي"، مشيرة إلى المخاطر المتزايدة الناجمة عن الضعف المستمر للبلاد في وضعها الائتماني وسط تحديات في إعادة توازن الاقتصاد الكلي وسعر الصرف.

رفع سعر الفائدة 3%

يقول الخبير الاقتصادي، محمد بدرة، إنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بين 2 و3%، بهدف تحقيق مستهدفات الحكومة وخفض التضخم إلى 10% بنهاية 2025.

ويضيف الخبير الاقتصادي لـ "تليجراف مصر" أن مطالبات صندوق النقد بإصلاحات هيكليّة، تفرض تحريك سعر العملة ورفع سعر الفائدة.

جنيه مصري

رفع سعر الفائدة 5%

من جانبه، توقع الخبير المصرفي، هاني جنينة، أن يرفع البنك المركزي، أسعار الفائدة بما لا يقل عن 5%، على أن يتبعها تحريك سعر صرف الجنيه، وتعديل للمرتبات والأجور حتى يتم السماح في التعديل في هيكل الموازنة العامة، حتى لا يرتفع عجز الموازنة من ناحية الفائدة، فيما يقل من ناحية المصروفات الأخرى، بما يحقق التوازن.

الاتفاق مع صندوق النقد

الخبيرة المصرفية، سهر الدماطي، ترى أنه لا يمكن توقع قرار البنك المركزي خلال اجتماعه الأول في 2024، قبل أن تتوصل الحكومة إلى اتفاق مع صندوق النقد بشأن قيمة القرض، والتي ستحدد اتجاهات الحكومة بناءً على حجم الدعم المُقدم.

ارتفاع التضخم في 2023

وفقًا للبنك المركزي، فشهد معدل التضخم السنوي ارتفاعا قياسيا خلال 2023، حيث وصل قرب 41%، قبل أن يتراجع إلى مستوى 34% على مستوى المدن و35% للتضخم الأساسي.

ويقول الخبير الاقتصادي محمد بدرة، إن هذا الأمر يرجع إلى عدم التزام الحكومة بخطة الإصلاح الاقتصادي وتطبيق مرونة سعر الصرف.

ارتفاع مستويات التضخم

خفض قيمة الجنيه

وفقًا لتقرير مؤسسة "فيتش" فإنها ترى أن "المركزي" سيخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار من 31 إلى ما بين 40 و45 جنيهًا خلال الربع الأول من 2024.

واتفقت وكالة "موديز" مع "فيتش" في خفض "المركزي" لـ سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في الربع الأول من العام الجديد،  والتي ترى أن سعر صرف الجنيه أمام الدولار سيسجل متوسط ما بين 45-50 جنيه خلال 2024.

search