السبت، 05 أكتوبر 2024

04:30 م

الاستثمار الأفضل للذهب.. سبائك أم مشغولات؟

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

محمود كمال

A A

يعتبر الذهب أحد أهم المعادن النفيسة التي يستخدمها المستثمرون كأداة للتحوُّط ضد التضخم أو للحفاظ على قيمة الثروة في ظل المشكلات الاقتصادية والاضطرابات الجيوسياسية.
مجلس الذهب العالمي، أكد هذا الاتجاه بالنسبة إلى المصريين، الذين اتجهوا لشراء ما يقرب من 24.9 طن ذهب خلال أول 9 أشهر في 2023، بنسبة ارتفاع 87.2% مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.
لكن المعضلة الأهم تكمن في تحقيق أعلى ربحية من شراء الذهب، خصوصًا أن الاستثمار في المعدن الأصفر ينقسم إلى اقتناء العملات الذهبية أو السبائك أو المصوغات الذهبية، ليبقى السؤال الأهم عند راغبي الاستثمار: أي طريق أفضل؟

خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، يقول إن الجنيه الذهب يُدرج تحت مسمى العملات الذهبية، والتي تنقسم في الأسواق المصرية إلى الجنيه الذهب الذي يصل وزنه إلى 8 جرامات، يليه نصف الجنيه الذي يزن 4 جرامات، ثم ربع الجنيه بوزن جرامين.
ويضيف رزق لـ"تليجراف مصر" أن العملات الذهبية أفضل من المشغولات، لأن مصنعية الشراء تكون أقل، والمقدَّرة بحوالي 50 جنيهًا لكل جرام في الجنيه (حوالي 400 جنيه)، بينما تصل المصنعية على المشغولات إلى نحو 65 جنيهًا.

سبائك ذهب

السبائك أم الجنيه الذهب؟

وعند المقارنة بين السبائك أم الجنيه الذهب، فيقول خبير المشغولات الذهبية، إن الاستثمار في السبائك يكون أفضل من الجنيه، لكن في حالة الإمكانية المالية الضخمة، لأنه كلما زاد حجم السبيكة انخفضت قيمة المصنعية، ما يجعل شراء أوقية كبيرة الحجم أفضل من الجنيهات الذهبية.
ووضع خبير المشغولات الذهبية ترتيبًا للاستثمار الأفضل للذهب، إذ اعتبر أن السبائك في المُقدمة، يليها الجنيه، ثم المشغولات الذهبية.

ارتفاع أسعار الذهب في 2024

في سياق ذي صلة، قال بنك "جيه بي مورجان" الأمريكي في مذكرة حديثة، إن أسعار الذهب سترتفع هذا العام، وأن تخفيضات أسعار الفائدة التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي ستدفع سعر الأوقية إلى 2175 دولارًا أمريكيًا في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر المقبلين، من السعر الحالي 2028 دولارًا أمريكيًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search