الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:41 ص

"السياحة" تستعين بـ"روح القطاع" في الترويج.. ما دور "البلوجر"؟

السياحة في مصر - أرشيفية

السياحة في مصر - أرشيفية

محمد جابر

A A

يصنف “بلوجر السياحة” كنز تسويق وأداة مؤثرة في الترويج السياحي في العالم، ومحرك دافع للوصول إلى ملايين المتابعين عبر منصاتهم، وعليه تعالت أصوات في مجلس الشيوخ خلال جلسة حضرها وزير السياحة والأثار أحمد عيسى، بسؤاله “أين البلوجر في خطة عمل وزارته”.

طلب ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ إيهاب وهبة، بدعم "البلوجرز" وتشجيعهم على عمل أفلام ترويجية عن السياحة المصرية، بغرض الوصول إلى الملايين من متابعيهم".

حسب بيان سابق، عملت وزارة السياحة والآثار، عبر ذراعها هيئة تنشيط السياحة، على جذب المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي بعد تنقيح المشاهير منهم ومتابعة حساباتهم، ودعتهم لزيارة مصر.

بلوجر السياحة “روح القطاع” 

البلوجر السياحية الشهيرة أسما رؤوف، قالت إن “منصات السوشيال ميديا” باتت من أساسيات التسويق للمقاصد السياحية، ووصفتهم بـ"روح القطاع"، إذ يوصلون صورة البلد الجميلة في مقاطعهم الترويجية. 

أضافت رؤوف لـ" تليجراف مصر"، أن التسويق السياحي عبر “البلوجر”، جزء أصيل يجب النظر إليه بشكل منظم من قبل وزارة السياحة والآثار، لتعظيم الاستفادة من القوة الناعمة وملايين المتابعين.

ترى  البلوجر أن دورهم قوي في تشويق السياح حول العالم، و"مصلحة مقاصدنا شيء أساسي عند وزارة السياحة والآثار، وعليها الاستثمار في ذلك الأمر، وتعظيم دور البلوجر في خطط الترويج".

رؤوف طالبت بإدارة خاصة بـ"البلوجر" في وزارة السياحة والآثار، تضم مجموعة منهم يعملون على “صنع التريند السياحي” وتسليط الضوء على المقاصد المستهدفة، لافتة إلى أنها شاركت مرة واحدة مع وزارة السياحة والأثار في حملة “مصر أحلى” قبل 4 سنوات.

البلوجر عمرو العجيزي، انتقل مباشرة إلى ألية اختيار “البلوجرز” عند الترويج للسياحة، مؤكدا ضرورة اختيارالمتخصصين في السياحة والبعد عن الاختيارات العشوائية وانتقاء الأفضل منهم.

أماكن لا يعرفها أحد 

قأكد العجيزي لـ"تليجراف مصر"، ضرورة تحديد وزارة السياحة للمواقع المميزة الجديدة “التي لا يعرفها أحد”، واصطحاب  "البلوجرز" في جولة بها لإجراء “ريفيوهات”، تستهدف تسليط الضوء عليها، لتتحول إلى مزارات سياحية، وألا يتوقف الأمر على مجرد صورة حلوة و"موديل".

في المقابل، قالت نائب وزير السياحة والأثار لشئون السياحة، غادة شلبي، إن الوزارة مهتمة بنقل التجربة السياحية في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، من خلال التسويق الإيجابي بالكلمة والصورة والفيديو، الأمر الذي يوصل الصورة والإحساس والتجربة معا.

أضافت شلبي لـ"تليجراف مصر"، إنهم يعملون على الموازنة بين الترويج الأدوات التقليدية، المكتوبة والمقروءة والمسموعة والمرئية"، وبين مشاهير التواصل الاجتماعي “البلوجرز”، مؤكدا أنهم يستهدفون عددا من المعروف عنهم تحقيق مشاهدات كبيرة، لترويج مقاصد مصر في دولهم.

إدارة التسويق والترويج

أشارت المسؤول إلى مجهودات هيئة تنشيط السياحة في الترويج للمقاصد السياحية من خلال دعوة “البلوجر” المميزين كأحد أدواتها الترويجية، بعد مراجعة حساباتهم عبر إدارة التسويق والترويج بالهيئة، وهو صميم عملها. 

يناير الماضي، استضافت وزارة السياحة والآثار، مجموعة من المؤثرين في الأسواق المستهدفة، في زيارة تعريفية للمقصد السياحي المصري، لإطلاعهم على المقومات التي يتمتع بها ومنتجاته وأنماطه السياحية المتنوعة والتجارب السياحية المختلفة.

search