الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:36 م

تحذير للأمهات.. ابعدوا أطفالكم عن شاشات الأجهزة الإلكترونية

جلوس الطفل أمام التلفاز

جلوس الطفل أمام التلفاز

إسراء عبدالفتاح

A A

تلجأ بعض الأمهات إلى "إلهاء" الأطفال، من خلال مشاهدتهم الأجهزة الإلكترونية، سواء التفاز أو الهواتف المحمولة، ما يؤثر بطريقة سلبية خصوصا على صغار السن والرضع. 
وربطت دراسة أمريكية جديدة، نشرت في مجلة "JAMA Pediatrics" بين الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام شاشات التلفاز أو المحمول وتطوير "سلوكيات المعالجة الحسية غير النمطية"، الخاصة بالاستجابة السمعية والبصرية. 

وبحسب الدراسة، فإن الأطفال الذين أمضوا وقتًا أطول في مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو الأخرى على الهواتف المحمولة قد تأثروا بصورة سلبية بشأن قدرتهم الحسية لما حولهم.

الجلوس أمام الشاشات 

البحث عن الإحساس

واستندت الدراسة الجديدة إلى ردود مقدمي الرعاية لـ 1471 طفلاً تم تسجيلهم بين عامي 2011 و2014، وبالنسبة للأطفال في عمر عام واحد، ارتبط أي وقت يقضونه أمام الشاشات خلال عامهم باحتمال أعلى بنسبة 105% لإظهار سلوكيات حسية عالية، مثل الانفصال وعدم الاهتمام بالأنشطة المحيطة بهم.

وبعد البحث في العديد من العوامل الأخرى - مثل العمر، والتاريخ الصحي، وتعليم مقدمي الرعاية، وعدد المرات التي يلعب فيها الطفل أو يمشي مع مقدمي الرعاية - يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى وقت الشاشة يعد عامل مهم، في تأثر الأطفال بمشاهدة التلفاز وشاشات الهواتف. 

الجلوس أمام الشاشات 

ويقول "مؤلفي الدراسة"، إن سلوكيات المعالجة الحسية غير النمطية المتمثلة في "الانفصال عن الواقع" قد تنتمي إلى مجال مزدحم من المخاوف الصحية المرتبطة "بوقت الشاشة" للأطفال الصغار، بما في ذلك مشاكل النوم، وتأخر اللغة، والمشاكل السلوكية، واضطراب طيف التوحد.

اضطراب نقص الانتباه

تقول الطبيبة النفسية بجامعة دريكسيل، كارين هيفلر: "قد يكون لهذا الارتباط آثار مهمة على اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والتوحد".

وأضافت "هيفلر": "عند الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، تم ربط المعالجة الحسية غير النمطية بفرط النشاط والتهيج والصعوبات الاجتماعية وغيرها من السلوكيات التي قد تسبب مشاكل".

search