الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:09 م

قارئ أم جامع كتب؟.. وصفة الخبراء لزيارة ناجحة لمعرض الكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

فادية البمبي

A A

أيام تفصلنا عن انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 فى دورته الـ55، والذي يعد عيدا سنويا للقراء والناشرين أيضا.

ويفتح معرض الكتاب أبوابه خلال الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وقبل انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، يقدم "تليجراف مصر" نصائح الخبراء، والقواعد الذهبية لزوار المعرض.

دكتور شريف شاهين رئيس المكتبة المركزية بجامعة القاهرة السابق

لا تستعجل في عملية الشراء 

يقول خبير علم المكتبات الدكتور شريف شاهين، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، “علينا اتباع بعض التوجيهات والإرشادات خلال زيارة معرض الكتاب: أولها زيارة الموقع الإلكتروني للمعرض والمتاح عبر شبكة الإنترنت من أجل التعرف على المعرض وأجنحته المختلفة ودور النشر المشاركة، فضلا عن النتاج الفكري المعروض واستعراضه والقيام بعملية انتقاء أولية، كما يمكن من خلال الموقع شراء التذاكر المطلوبة”.

وأضاف “لا تستعجل شراء الكتاب الورقي المطبوع، وراجع نفسك فقد يكون متاحا في المكتبة العامة القريبة من منزلك أو المكتبة التابعة للمدرسة أو الجامعة التي تدرس بها”.

الناشر الأصلي  

تابع خبير المكتبات “عليك أن تأخذ قرارا مهما، هل قراءة هذا الكتاب لخدمة غرض وقتي أم للاقتناء الدائم، وهل هو مرجع تعود إليه في كل وقت؟ وفي حال اتخاذ القرار الأول ننصح بالرجوع للمكتبة العامة أو المدرسية أو الجامعية القريبة منك للاطلاع عليه والاستفادة من محتواه”.

وأضاف أن “معرض القاهرة الدولي للكتاب ملتقى العديد من الأنشطة الثقافية من ندوات ومحاضرات عامة تثقيفية في شتى المجالات، فلا تترك هذه الفرصة الذهبية وتقتصر الفائدة على شراء الكتب فقط”.

ونصح شاهين بالحرص على شراء الكتاب من ناشره الأصلي بصرف النظر عن ارتفاع سعره في باقي دور العرض الأخرى، تجنبا للوقوع في متاهة النشر غير المشروع وانتهاك الملكية الفكرية. 

خبير التسويق مصطفي الفرماوي 

يقول مصطفي الفرماوي خبير التسويق في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، إنه يجب أن نعلم أن القراءة للمتعة وأيضا للمعلومة الصحيحة، لذا يجب أن يحدد القارئ حاجته الفعلية للكتب التي يحتاج إليها نظرا لغلاء الأسعار، حسب الميزانية المحددة لكل قاريء لأن ميزانية شراء 10 كتب سابقا، الآن تشتري 3 أو 4 كتب على الأكثر، فعليك أن تختار بعناية كبيرة، فقد ولّى زمن شراء الكتب بكميات كبيرة.

أفضل الخصومات

أفضل الخصومات خلال المعرض تجدها دائما بدور النشر الحكومية، تجد بها إصدرات رائعة وبسعر بسيط من الممكن الاطلاع عليها وستجد ما يناسبك، وهي الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهيئة قصور الثقافة، والمركز القومي للترجمة، ودار الكتب، وغيرها من مؤسسات النشر الحكومية.

لا بد من زيارة المعرض أكثر من مرة لتحديد العناوين المناسبة لك، ولا تعتمد على إعلانات الفيسبوك.

يرشح "الفرماوي"، موقع جودريدز قبل الذهاب للمعرض، حيث يقيّم بعض الكتب ويعرض بعض النبذات عنها.

إذا كنت قارئا للكتب الإلكترونية، هناك مواقع كثيرة يمكنك القراءة من خلالها، مثل أبجد واقرألي وغيرها من المواقع.

الآن وليس غدا

إذا أعجبك عنوان كتاب ولم تعرف كاتبه، ولم تقرأ له من قبل، فعليك فحص الكتاب جيدا قبل الشراء ومعرفة لغة الكاتب وأسلوبه وعرضه للموضوع.

دور النشر العربية نظرا لسعر الدولار تكون الكتب لديهم غالية، حتى لو كان الخصم 50%، عليك التأني حتى الأيام الأخيرة للحصول على خصم أكبر، حيث تكون هناك مرونة كبيرة لبيع أكبر كمية من الإصدرات قبل انتهاء المعرض وارتجاعها وشحنها مرة أخرى بمصروفات شحن كبيرة. 

أنت قارئ ولست جامعا للكتب، والرفوف الموجودة في بيتك تسمى مكتبة خاصة وليست مخزن كتب، اقتن الكتب التي تحبها، ولا تكدس كتبا لن تقرأها ولن يقرأها أحد ممن حولك.

تصفح الكتاب أفضل طريقة لاتخاذ قرار بشرائه أو الانصراف عنه، في الآونة الأخيرة أصبحت دور النشر تغلف كتبها بالبلاستيك، لكن عليك أن تعرف أن من حقك تصفح الكتاب، فاطلب من البائع نسخة غير مغلفة لتصفحها؛ انظر للمقدمة مثلاً أو للفهرس وللفقرة المنشورة على الغلاف الأخير، اقرأ فقرة أو أكثر عشوائيا من الكتاب ثم  قرر وأخيرا اشترِ ما يلزمك الآن وليس غدا.

search