الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:58 م

الإنتاج تراجع 90%.. مواطنون قلقون يدفعون الذهب للجنون

مشغولات ذهبية في محلات

مشغولات ذهبية في محلات

محمود كمال

A A

"قطار لا يقف"، هكذا يُمكن وصف أسعار الذهب في الأسواق المصرية منذ بداية العام الجديد، رغم طرح بنكي مصر والأهلي شهادات ادخار بعائد 27% سنويًا، إلا أنها لم تستطع كبح جماح المعدن النفيس في محلات الصاغة.

خلال الأسبوع الأول من طرح الشهادات، استقر سعر المعدن النفيس، وهو ما فتح الباب للتكهنات حول انحسار أسعاره في الأسابيع التالية، إلا أن الأسواق تفاجأت بتحركات سريعة صعدت بالأسعار إلى مستويات تاريخية.

وسعت البنوك إلى امتصاص السيولة من الشهادات المستحقة 25%، والمُقدرة بنحو 500 مليار جنيه، لتفادي ارتفاع مستويات التضخم، وذلك في ظل إقبال المواطنين على شراء الذهب خلال الفترة الماضية باعتبارها ملاذا آمنًا يحفظ قيمة الأموال، وهو الأمر الذي دفع البنوك إلى طرح شهادات بعائد أعلى ليجتذب المواطنين.

90% إنتاج أقل

ويقول خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، إن ورش الصاغة الكبيرة تراجعت في إنتاجها بشكل كبير، حيث كانت تُصنع في الأسبوع حوالي 20 كيلو من المشغولات الذهبية، لكن الآن لا يتعدى إنتاجها 2 كيلو (تراجع بنسبة 90%)، في حين توقفت الورش الصغيرة بشكل تام.

 ويضيف خبير المشغولات الذهبية لـ"تليجراف مصر"، أن السحب المُتزايد على الذهب يكون على الجنيه والسبائك لكن المشغولات هناك ركود في الطلب عليها وهو ما أدى إلى توقف بعض "الورش" الصغيرة المُتخصصة في عن إنتاج المشغولات.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الذهب رغم طرح شهادات الادخار، فيوضح خبير المشغولات الذهبية، إن صعود الدولار في السوق الموازية إلى أكثر من 60 جنيهًا هو المُتسبب في ارتفاع سعر المعدن النفيس إلى مستويات تقترب من 4 آلاف جنيه لعيار 21 لأول مرة في تاريخه، باعتبار أن التجار يربطون سعر الذهب بالدولار في السوق الموازية وليس الرسمي.

380 مليارا

وفقًا لآخر إحصائية، فقد نجحت شهادات ادخار الـ27% و23.5% في بنكي مصر والأهلي من جمع 380 مليار جنيه بعد أسبوعين من طرحهما، وهي حصيلة يصفها الخبير الاقتصادي، أحمد مُعطي، بأنها تاريخية، خصوصا أنها نجحت في جمعها خلال أسبوعين فقط.

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ"تليجراف مصر"، أن تلك الشهادات مُستهدف منها الشرائح الاجتماعية التي تسعى للحصول على عائد فوري، موضحًا أن ليس الكل يذهب إلى الاستثمار في الذهب، خصوصًا وأنه استثمار بعيد المدى.

الذهب في مصر

 

ورش الذهب لم تتوقف

من جانبه، يقول وائل شهبون المستشار الإعلامي لشعبة الذهب، إن "ورش" تصنيع الذهب لم تتوقف، خصوصا أن الحكومة طرحت برنامجا لدعمها، بإشراف من مصلحة الدمغة والموازين ووزارة التموين.

ويوضح شهبون لـ"تليجراف مصر" أن البرنامج يهدف إلى دعم "الورش" الصغيرة، سواء فنيا أو ماديا، عبر قروض البنك الزراعي المصري.

ويضيف أنه لا يوجد أي مؤشر لشعبة الذهب على توقف تلك الورش، لكن بالنسبة لتراجع حجم إنتجها فلا يمكن رصده، خصوصا أنها لا تنتج كميات كبيرة تسمح بإمكانية رصده.

وتابع المستشار الإعلامي لشعبة الذهب أنه مع ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق، يقبل المواطنين على الشراء بشكل أكبر، متأملين بمواصلة ارتفاع أسعاره، وهذا يضغط على الذهب، وعندما ينخفض السعر، يسارعون بالبيع تفاديا للخسارة.

وأضاف شهون أن مصر لم تستورد الذهب منذ الحرب الروسية الأوكرانية، لأنها تعتبر السلع الإستراتيجية أولوية، ما أدى إلى انخفاض المعروض في الأسواق، مع تزايد في الطلب.

search