الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:55 ص

شروط ونظام الدراسة بمدارس المتفوقين "stem"

مدارس المتفوقين stem

مدارس المتفوقين stem

إيمان رزق

A A

شروط ونظام الدراسة بمدارس المتفوقين “stem”، الذي بلغ عددها حتى الآن 20 مدرسة على مستوى الجمهورية، ومن المستهدف زيادة عددها لتصبح هناك مدرسة على الأقل في كل محافظة، بحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتنظيم مؤتمر عن نظام التعليم المصري “stem”، تحت عنوان “الواقع والطموحات”، على مدار يومي 29 و30 يناير الجاري.

نظام الدراسة بمدارس المتفوقين “stem”

تستهدف مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا “stem” الطلاب المتميزين من الحاصلين على الشهادة الإعدادية.

وتهدف إلى إعداد خريجين قادرين على حل المشكلات، والابتكار، والاختراع، والاعتماد على النفس، والتفكير المنطقي والتصميم والإبداع، وإعداد قاعدة علمية متميزة ومؤهلة للتعليم الجامعي، والبحث العلمي.

المناهج بمدارس المتفوقين “stem”

وقالت وزارة التعليم، في وقت سابق، إن المناهج بمدارس المتفوقين “stem” تعتمد على التكامل بين المواد المختلفة، وتصميم نواتج تعلم خاصة بالمدرسة تتماشى مع المعايير القومية والعالمية ووفقا للتحديات الكبرى.

وتعتمد المناهج بمدارس المتفوقين “stem” على طرق تدريس متطورة، وطرق تقويم وامتحانات مختلفة تتوافق مع طرق التدريس المقررة.

وينفذ الطلاب مشروع في كل فصل دراسي، يتناول عددًا من التحديات للتغلب عليها من خلال الحلول المقدمة في المشروعات يتعلم من خلالها حل المشكلات والربط بين المواد، وربط ما يتعلمه بالحياة الواقعية.

مصروفات مدارس المتفوقين “stem”

وأوضحت الوزارة، أنه يتم إعفاء الطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية المتقدم للمدارس الرسمية، والرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات من سداد قيمة النفقات الفعلية، على أن يلتزمون بدفع قيمة المصروفات الدراسية والتي تقدر بـ5 آلاف جنيه.

ويسدد طالب المدارس الخاصة العربية، والمدارس الخاصة للغات نفس المصروفات الدراسية التي تم تسديدها في مدراسهم الخاصة في آخر سنة دراسية بالمرحلة الإعدادية.

وأشارت الوزارة، إلى أنه يمكن إعفاء الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي والمتميزين غير المقتدرين من جزء أول كل مصروفات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، في حال أنهم غير قادرين على ذلك، ولكن يشترط إثبات عدم المقدرة من خلال البحث الاجتماعي، من خلال التأمينات الاجتماعية ويتم تقديم المستندات الدالة على ذلك إلى اللجنة المختصة بإدارة مدارس المتفوقين لاتخاذ القرار.

شروط القبول بمدارس المتفوقين “stem”

حددت وزارة التعليم شروط القبول بمدارس المتفوقين “stem”، جاءت كالتالي:

- مجموع درجات الطالب 274.5 (98%) من المجموع الكلى فقط، ولا يشترط حصول الطالب على الدرجة النهائية في أي من المواد المقررة.

- يكون مجموع درجات الطالب 266 (95%) وحاصل على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد وهم من (اللغة الإنجليزية- الرياضيات- العلوم).

ملامح الدراسة بمدارس المتفوقين “stem”

وتعد مدارس المتفوقين “stem”، ثانوية حكومية مدة الدراسة بها 3 سنوات، وتكون الدراسة بها طوال الأسبوع.

وهي مدارس داخلية، تهتم برعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات،وتمنح في نهاية الدراسة الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا.

كما تعد نموذج لدمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية، ولا تعتمد الدراسة على الكتاب المدرسي الموحد.

ويدرس الطالب المواد العلمية فقط بالإضافة للغة العربية والتربية الدينية طوال سنوات الدراسة، ومادة الدراسات الاجتماعية في الصف الأول فقط، والمواطنة في الصف الثاني فقط، ولا يوجد بها شعبة أدبية.

وتعد مناهج مدارس المتفوقين “stem” جديدة قائمة على المشروعات التي يخصص لها نسبة كبيرة من المجموع.

الدراسة في هذه المدارس لا تعتمد على الحفظ، ولكن البحث والتفكير والابتكار، ويتسلم الطالب عند التحاقه بها جهاز “لاب توب”، ويسدد مبلغ التأمين نظيره، والمعلم دوره الإرشاد وليس التلقين.

search