الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:00 ص

600 مليون دولار حصيلة ما جمعته سيارات المصريين بالخارج

سيارات

سيارات

ولاء عدلان

A A

قال رئيس مصلحة الجمارك المصرية، الشحات الغتوري، إن الحكومة تتطلع للوصول بحصيلة مبادرة سيارات المصريين بالخارج إلى مستوى 2 مليار دولار خلال عامين. 

وضمن جهودها لجذب تدفقات دولارية للخزانة العامة، أطلقت الحكومة مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج في نوفمبر 2022، واشتملت المبادرة على إعفاء للسيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة بنكية لصالح وزارة المالية بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، على أن يتم استردادها بعد هذه المدة بالجنيه المصري بسعر الصرف وقت الاسترداد.

واستمرت المرحلة الأولى من المبادرة حتى مايو 2022 وأعادت الحكومة تجديدها في أكتوبر الماضي في ضوء توصيات من مؤتمرات المصريين بالخارج. 
 

600 مليون 

وأوضح غتوري في تصريح اليوم الثلاثاء لشبكة “سي إن بي سي”، أن المبادرة تمكنت من جمع نحو 600 مليون دولار حتى الآن، وسط وصول عدد الطلبات المقدمة من المصريين بالخارج للاستفادة منها إلى قرابة 400 ألف طلب. 

ويتوقع رئيس رابطة تجار السيارات أسامة أبو المجد، أن تسهم مبادرة سيارات المصريين بالخارج في تعزيز الحصيلة الدولارية للدولة وإنعاش سوق السيارات، خاصة وأنها تسمح ببيع السيارة القادمة من الخارج دون حظر أو قيود على غرار ما يحدث مع سيارات ذوي الإعاقة المستوردة.

وأشار إلى أن الحكومة أدخلت عدة تعديلات على المبادرة عندما أعادت تفعليلها في أكتوبر الماضي، تلبية لمطالب المصريين بالخارج، وأبرز هذه التعديلات  مد فترة سداد قيمة الوديعة من 3 لـ 6 أشهر وخفض قيمتها إلى 30% من إجمالي الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بدلا من 100%.
 

search