السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

إعفاء شحنات الإغاثة لقطاع غزة من الضرائب والرسوم الجمركية

وزير المالية محمد معيط

وزير المالية محمد معيط

ولاء عدلان

A A

وزير المالية الدكتور محمد معيط، وجه قيادات مصلحة الجمارك، بتقديم كافة التسهيلات الجمركية اللازمة للإفراج الفورى عن شحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية لتيسير تدفقها إلى قطاع غزة. 

وقال معيط، اليوم الثلاثاء، ملتزمون بإعفاء شحنات الإغاثة لقطاع غزة من الضرائب والرسوم الجمركية، ونقلها بنظام الترانزيت العابر للوصول إلى معبر رفح، وذلك ضمن حرص الدولة المصرية المتزايد على الاستجابة العاجلة للطوارئ الإنسانية في القطاع، وفق بيان لوزارة المالية

تدابير استثنائية 

وشدد الوزير على ضرورة استمرار التدابير الاستثنائية لضمان تيسير تدفق شحنات المساعدات لقطاع غزة، بما فيها عدم فرض أي قيود جمركية على هذه الشحنات، موضحا أن مصلحة الجمارك تكتفي بالفحص الظاهري لهذه الشاحنات أو العرض على أجهزة الأشعة فقط في الموانئ.

وأضاف معيط، أن جميع الجهات المعنية تعمل على تسيهل وصول المساعدات إلى أهالي غزة في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن الموانئ المصرية تعمل على مدار الساعة لإنهاء الإجراءات الجمركية المتعلقة بالمساعدات الإغاثية. 

وتابع من الضروري تضافر كل الجهود الدولية وتعزيز التنسيق مع المؤسسات المعنية من أجل  التخليص الجمركى المسبق على شحنات الإغاثة قبل وصولها للبلاد، وذلك لضمان استدامة عبور آلاف الأطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها من المساعدات إلى قطاع غزة.

من جانبه قال رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتورى، إن رجال الجمارك يعملون على مدار اليوم حرصا على سرعة الإفراج عن المساعدات الإغاثية الخاصة بقطاع غزة، مشيرا إلى أن المصلحة تنسق مع جميع الجهات المعنية والمؤسسات لها بإرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية ضمن جهودها لتيسير الإجراءات الجمركية بأكبر صورة وتسريع الإفراج الفوري عن شحنات الإغاثة. 

search