الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:33 ص

حفل مأساوي.. قفص حديدي ينهي حياة رجل الأعمال الهندي سانجاي شاه

رجل الأعمال الهندي، سانجاي شاه

رجل الأعمال الهندي، سانجاي شاه

ولاء عدلان

A A

أرادها أسطورية فكتبت نهايته.. الطريقة التي خطط بها رجل الأعمال الهندي سانجاي شاه للاحتفال باليوبيل الفضي لشركته الشهيرة “فيستكس آسيا” وسط حضور 700 شخص من أنحاء العالم إلى مدينة راموجي في حيدر آباد الهندية، كان من المفترض أن تكون أسطورية ومبهرة، إلا أن شيئًا ما حدث وحوّل مسار الحفل 360 درجة.
كتب الحفل نهاية سانجاي شاه، صاحب الـ56 عامًا، عندما سقط من مسافة تزيد على 15 قدمًا على منصة العرض، الذي كان يفترض أن يكون مبهرًا وبما يليق بشركة تعمل مع صنّاع التكنولوجيا حول العالم.

السقطة القاتلة

انقطعت أسلاك القفص الحديدي الذي كان يحمل مؤسس شركة فيستكس، سانجاي شاه، وإلى جواره رئيس شركته فيشواناث راجو داتلا، فجأة يوم الخميس الماضي، وأمام أعين حضور الحفل سقط الرجلان على الأرض لتسيطر حالة من الهلع والذهول على الجميع للحظات قبل أن تجري إدارة الحفل اتصالاتها لاستدعاء الإسعاف سريعًا، لكن الوقت كان متأخرًا، إذ فشلت جهود إنقاذ سانجاي بينما يرقد داتلا في الرعاية المشدّدة، وفق ما ذكرته شبكة “سي بي إس” الأمريكية. 
هل تستحق “فيستكس آسيا” المجازفة إلى هذا الحد للاحتفال بنجاحها؟ الشركة أسسها سانجاي من لا شيء في عام 1999 كشركة لحلول البرمجيات الخاصة بتخطيط موارد المؤسسات ومساعدة الشركات على النمو وتحقيق الأداء الأمثل، وحاليًا لديها 20 مكتبًا حول العالم، وتوظّف أكثر من ألفي عامل، وبين قائمة عملائها شركات عملاقة مثل “وول مارت” و"آبل" و"ديل" و"جنرال موترز"، وتصل إيراداتها إلى 250 مليون دولار سنويًا. 

لحظة سقوط رجل الأعمال الهندي سانجاي شاه

من هو سانجاي شاه؟

وُلِد سانجاي شاه في مدينة مومباي إلى عائلة جميعها من التجّار والمحاسبين، فكان من الطبيعي أن يحصل في عام 1989 على ماجستير إدارة الأعمال تخصص تمويل من جامعة ليهاي بالولايات المتحدة وهو في عمر 21 عامًا، ليبدأ مسيرته المهنية فورًا بالانضمام إلى واحدة من أشهر شركات الخدمات المهنية والمحاسبة عالميًا برايس ووترهاوس كوبرز، إلا أنه تركها بعد أقل من عام لينتقل إلى شركة جنرال موترز في كندا ليبني خبرته في عالم سلاسل التوريد قبل أن تصبح مصطلحًا دارجًا. 
وبعد عامين ونصف العام، كان سانجاي على موعد مع فرصة العمر في عملاقة البرمجيات الألمانية "ساب" ليكون واحدًا من الموظفين الأوائل فيها ويتنقل في إداراتها على مدار نحو ستة أعوام، ليقرّر بعدها العودة إلى أمريكا ليبدأ حلمه الخاص بتأسيس شركة لتقديم الخدمات التي كان من أوائل مبتكريها في "ساب"، ألا وهي الاستشارات الفنية اللازمة لمساعدة الشركات المتعثرة وإعداد برامج تخطيط موارد المؤسسات لمساعدتها على تحقيق أداء أفضل.
يروي سانجاي في حوار له قبل رحيله بأربع سنوات مع الكاتب الإسباني أليخاندرو كريماديز، رحلته لتأسيس فيستكس آسيا، مشيرًا إلى أنه عمل لأكثر من 18 شهرًا في البداية بمفرده لبناء سمعة في السوق الأمريكية، من ثم تمكن من تأمين الموارد اللازمة لتعيين أربعة مساعدين في عام 2000، وسريعًا تمكنت الشركة من تعزيز وجودها في السوق وجذبت عملاء كبارًا كان في مقدمتهم “ساب” و"جنرال موتورز"، وحاليًا تغطي مكاتبها جميع أنحاء العالم بما في ذلك البرازيل وجنوب أفريقيا وآسيا. 

أيادٍ بيضاء

كقائد ناجح ورجل عصامي، يعي تمامًا أهمية رد الجميل للمجتمع، شيّد سانجاي شاه، مؤسسة غير ربحية تحمل اسم شركته "Vistex" لتقديم الدعم للمنظمات الأهلية العاملة في قطاعي الصحة والتعليم،
وتبرّع أيضًا بخمسة ملايين دولار لجامعة ليهاي لتأسيس معهد فيستكس للتعليم، وفي عام 2020 افتتح مستشفى فيستكس في بيهار في بلده الأم الهند، بهدف تقديم الرعاية الصحية للفئات الأكثر احتياجًا، وحاليًا يجري توسعة المستشفى بإضافة طوابق جديدة.

search