الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:59 ص

أرادت بشرة مشرقة.. وصفة على "تيك توك" كادت تصيب فتاة بالعمى

الفتاة الأمريكية

الفتاة الأمريكية

إسراء عبدالفتاح

A A

أرادت فتاة أمريكية تُدعى "أميليا" أن تجرّب علاجًا للعناية بالبشرة، عرضه أحد المراهقين المؤثرين على منصة “تيك توك”، لكن النتيجة كانت كارثية، فقد ظلت الفتاة لمدة أربعة أيام في المستشفى، وخضعت لمحاولات عِدة لإنقاذ حالتها.

الأطباء كافحوا من أجل علاج الفتاة البالغة من العمر 13 عامًا من إصابتها بعدوى جلدية وصلت إلى عينها اليسرى، نتيجة تطبيقها ما شاهدته في مقطع الفيديو على “تيك توك”.

وبحسب موقع "الديلي ميل"، يشير الخبراء إلى ارتفاع مثير للقلق في حالات مماثلة، حيث يشاهد الشباب دروسًا تعليمية حول كل شيء بدءًا من تقشير الجلد إلى المرطبات والأقنعة محلية الصنع، وبعضها يقدمه أطفال لا تتجاوز أعمارهم العاشرة. 

الفتاة أميليا وتبدو الإصابة على عينها اليسرى

أما في حالة "أميليا"، فبعد مشاهدتها أحد المقاطع، جربت مجموعة من المنتجات على بشرتها معتقدة أنها ستجعل بشرتها مشرقة.

فيديو العناية بالبشرة

وعلى الرغم من أن هذا المكوّن الذي وضعته الفتاة يزيد من إنتاج خلايا الجلد، فإنه عند استخدامه بشكل مفرط على بشرة أصغر سنًا وأكثر حساسية، يمكن أن يسبب حرقًا واحمرارًا وتقشيرًا وتساقطًا للجلد. 

وتقول والدتها، كلير، البالغة من العمر 41 عامًا "جاءت أميليا وهي تركض إلى الطابق السفلي من المنزل بوجه أحمر فاتح، وكانت تصرخ من الألم، فكان لديها جلد متقشر على وجهها وبقع حمراء ملتهبة". 

وتابعت "حين سألتها في ذعر عمّا فعلته، صرخت وقالت (فيديو للعناية بالبشرة)". 

وأوضحت أميليا وهي تبكي بحُرقة أنها اتبعت تعليمات أحد الشباب المؤثرين في مجال العناية بالبشرة، أخبر متابعيه عن كيفية صنع "قناع" باستخدام كريم الريتينول، ومنتج حمضي ضعيف، غالبًا ما تستخدمه النساء الأكبر سنًا لتفتيح البشرة وتقشيرها. 

أميليا قبل الإصابة

عدوى بكتيرية

أخذت الأم ابنتها إلى الطبيب، الذي قال إن الأمر سيختفي، ولكن بعد مرور أيام أصبح جلد أميليا أكثر تقرحًا، وباتت عينها اليسرى حمراء ومنتفخة، ثم أخذتها كلير إلى الصيدلاني الذي ألقى نظرة واحدة عليها ونصحها بأن تذهب إلى قسم الطوارئ.

وعلى الفور دخلت أميليا المستشفى، حيث أصيبت في غضون أيام بعدوى بكتيرية في الأنسجة الموجودة تحت الجلد، وهي حالة تُعرف بـ"التهاب النسيج الخلوي"، وانتقلت العدوى إلى عينها.

تقول كلير "لقد أصيب هذا الجلد المتقشّر والمفتوح بالعدوى، وانتشرت تلك العدوى في عينها اليسرى، وفي وقت ما بدا أنها ستنتشر إلى العين اليمنى أيضًا، وقد أخبرني الأطباء أن العدوى قد تؤدي إلى فقدانها البصر، لكن مع العلاج بدأ الوضع يتحسّن”.

search