الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:08 م

صندوق الذهب المصري.. استثمار آمن لا تستوعبه عادات الشعب

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفي العيسوي

A A

يلجأ راغبو الاستثمار خلال الفترة الحالية إلى الذهب من أجل ادّخار أموالهم، في ظل الارتفاعات القياسية في أسعار المعدن النفيس بمحلات الصاغة وحالة التسعير العشوائي التي يشهدها السوق المصري، حيث يتميز بإمكانية الاستثمار بمبالغ صغيرة دون تحديد حد أقصى له.

وفّرت الحكومة في شهر مايو الماضي آلية جديدة للاستثمار في المعدن النفيس، عن طريق إطلاق أول صندوق استثمار في الذهب، بهدف تعزيز الجهود الرامية إلى رفع  مستويات الشمول المالي والاستثماري، والعمل على بناء قطاع ماليّ غير مصرفي متطور احتوائي ومحفز للنمو الاقتصادي.

أكد الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، أن صندوق الذهب المصري، أثبت نجاحه منذ إنشائه في  مايو 2023، حيث يشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين على الاستثمار فيه أخيرا، في ظل الزيادة الكبيرة والمتقلبة على مدار الساعة في أسعار المعدن النفيس، مشيراً إلى أنه تم إنشاؤه من قبل شركتي "أزيموت مصر" و"إيفولف القابضة"، ويهدف إلى تطوير قطاع مالي غير مصرفي يحفز النمو الاقتصادي ويحدّ من المخاطر الناجمة من عمليات التلاعب الخاصة بسوق الذهب.

وأوضح معطي، في تصريحات خاصة لـ"تيلجراف مصر"، أن عملية الاستثمار في صندوق الذهب تتم من خلال الشركات التي اعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية والمصرح لها العمل في شراء وبيع الوثائق، ومنها شركة “أزيموت مصر”، و"عربية أون لاين"، و"أسطول للتداول"، و"مباشر للتداول"، عن طريق أن يتوجه المواطن إلى مقار هذه الشركات أو عن طريق الأون لاين، ثم فتح حساب وتقديم طلب الشراء بما يريد من الوثائق بحد أدنى 10 وثائق، دون الارتباط بحد أقصى، ويبلغ سعرها حالياً 15.24 جنيها، بعدما كانت تسجل في شهر مايو الماضي 10 جنيهات فقط، مما يعني أن هناك مكسبا للمستثمر في حالة البيع أكثر من 50%.

مميزات صندوق الذهب

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك العديد من المميزات التي يوفرها الصندوق، منها أنه بديل المستثمرين الذين ليس لديهم خبرة كافية في التعامل مع التقلبات التي تحدث في سوق الذهب أو يخافون من المخاطرة في استثمار ما لديهم من أموال، كما أنه يتم إدارته من قبل متخصصين في الاستثمار، داخل المعدن النفيس، بالإضافة إلى سعر الوثيقة الواحدة أقل من سعر جرام الذهب في مصر، الذي وصل إلى 3700 جنيه، وذلك بالنسبة إلى عيار 21.

ويخضع هذا الصندوق للهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، مما يضفي عليه الأمان وضمان التعامل في ذهب مختوم ومعتمد ومن ثم الحفاظ على حقوق المستثمرين دون العبث بها أو تعريضها للسرقة والقضاء على ظاهرة "المستريح"، التي كان يلجأ إليها المواطنون لاستثمار أموالهم.

كما أنه يوفّر تكاليف المصنعية التي قد يتحملها المستثمر أو المشتري حال شرائه من التجار ويسمح الصندوق للمستثمرين باسترداد الذهب بشكل نقدي عيني، ولكن ذلك يتطلب أن يعادل حجم استثمار المواطن وزن سبكية 50 جراما.

وسجل عيار 21 خلال تعاملات اليوم الأربعاء سعر 3820 جنيها ارتفاعا من مستوى 3650 جنيها المسجل بنهاية تعاملات أمس، وارتفع أيضا سعر الجرام عيار 24 إلى 4366 جنيه، بينما تداول عيار 18 عند مستوى 3274جنيه وقفز سعر الجنيه الذهب إلى 30560 جنيها.

وأضاف معطي أن من بين مميزات صندوق الذهب المصري أيضاً أنه يوفر عائدا استثماريا مرتبطا بسعر الذهب الاسترشادي المعلن على شاشة البورصة وفقاً لأسعار الذهب في البورصات العالمية، بعيداً عن المضاربات والتسعير العشوائي الذي قد يشهده السوق المحلي، كما أن المستثمر يستطيع سحب أمواله أو قيمة الوثيقة في أي يوم من أيام الأسبوع، ولكن التنفيذ الفعلي يكون يومي الإثنين والخميس، حيث إنه عند الاسترداد النقدي تكون نسبة التكلفة 4.9%، في حالة أن تكون عملية الشراء لم يمض عليها ثلاث سنوات، مقارنة بالشهادات البنكية التي تستغرق عاما على الأقل، وفي حالة كسرها يتعرّض المواطن إلى خسارة كبيرة من قيمتها.

حجم استثمارات صندوق الذهب                                                  

وأشار معطي أن حجم استثمارات الصندوق سجّلت في شهر أغسطس الماضي نحو 32 ألف مستثمر بمبالغ تقترب من 200 مليون جنيه، فيما وصل عدد المستثمرين في الفترة الحالية حوالي 60 ألف مستمر، حيث يوفر الاستثمار في الذهب عيار 24 بدرجة نقاء 999.9، ومدموغ من الجهات المعتمدة مع توفير سبائك بأوزان تبدأ من 50 جراما، و250 جراما، و500 جرام، وكيلو جرام وأكثر.

وأوضح أن هذا الصندوق يعكس صورة إيجابية للاقتصاد المصري، عن طريق استخدام مدخرات المواطنين للاسثتمار داخل مصر، كما أنه يحدّ من توجيه بعض المواطنين من الشراء الدولار من السوق السوداء من أجل ادخاره، لأن عملية الشراء تتم بالجنيه المصري.

يشبه الاستثمار في الأسهم والسندات

من جانبه، أكد خبير مجوهرات، أمير زرق، أن يواجه تحديا كبيرا، في ظل عزوف المواطنين عن الاستثمار في صندوق الذهب، لأنهم يرغبون في شيء ملموس لديهم وليس مجرد عملية تداول أو استثمار غير مرئية، لذا يقومون بشراء الذهب والاحتفاظ به من أجل الحفاظ على قيمة مدخراتهم من الجنيه المصري، كما اعتادوا طويلا.

وأشار رزق أن عملية الإقبال على الاستثمار في الصندوق ليست كبيرة للغاية بسبب طبيعة الشعب في اقتناء الذهب، بالإضافة إلى أن الوثيقة التي يحصل عليها المواطن بعد عملية الشراء تشبه الاستثمار في الأسهم والسندات، ولذلك هو مقتصر على صغار المستثمرين، لا سيما وأن سعر الوثيقة أقل بكثير من سعر الجنيه الذهب أو الجرام

search