السبت، 05 أكتوبر 2024

07:22 م

تعجيل "ساعة يوم القيامة" 10 ثوان.. الفناء قادم؟

ساعة يوم القيامة

ساعة يوم القيامة

إسراء عبدالفتاح

A A

حرّكت ما يعرف بمنظمة “نشرة علماء الذرة”، أمس الثلاثاء، عقارب "ساعة يوم القيامة" بمقدار 90 ثانية قبل منتصف الليل، في إشارة إلى موعد نشوب حرب نووية قد تؤدي إلى فناء العالم والبشرية بأكملها، بحسب “سي إن إن”.
 وكل عام في نفس الوقت، يبدأ علماء الذرة في تحديد موعد ساعة يوم القيامة، استنادا على عوامل عدة، ومنها موقف روسيا تجاه الأسلحة النووية وأحداث غزة، والحرب الروسية الأوكرانية، بخلاف أزمة التغير المناخ.
 

ساعة يوم القيامة


فناء الكوكب

وأوضحت “نشرة علماء الذرة”، أن تحديد هذا الموعد وتحريكه إلى 90 ثانية حول إمكانية فناء العالم والكوكب في هذا الوقت يتم تحديده بناء على المخاطر الوجودية التي تؤدي إلى تهديد الكوكب، بالإضافة إلى تقنية الذكاء الاصطناعي التي قد تكون أغلبها مدمرة للبشر والكوكب.


وكان تم تحديد العام الماضي ساعة يوم القيامة عند 100 ثانية، بناء على الغزو الروسي الأوكراني والذي بدأ في 2022.


قصة ساعة يوم القيامة
 

أما عن قصة ساعة يوم القيامة فيرجع إنشاؤها إلى 1945 من قبل عدد من العلماء الذين شاركوا في صنع القنبلة النووية، وكل عام يبدأ علماء منضمون لهذه المنظمة الخاصة في تحديد قرار بشأن تحريك عقارب الساعة التي من المقرر لها أن تتضمن فناء العالم بناء على بعض العوامل المؤثرة في الكوكب وفناء البشرية.


أول تحديد لساعة يوم القيامة كان في بداية الحرب الباردة، وهو الصراع الذي نشب بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في عام 1947، وضمّ المجلس الذي حدد ساعة يوم القيامة حينها على 11 عالما.

 

ساعة يوم القيامة


 

أول ضبط لساعة يوم القيامة
 

ضبط الساعة في السنة الأولى لاكتشاف ساعة يوم القيامة، ضبطت على 7 دقائق قبل منتصف الليل، وهو ما يشير إلى الإبادة النووية التي من المقرر أن يتعرض لها البشرية والكوكب أجمع. 

وبعد عامين، حرك العلماء المشاركون في النشرة عقارب الساعة، لتصل ما بين 7 لـ 3 دقائق قبل منتصف الليل، وذلك بسبب التهديدات التي واجهت الكوكب، وحينها كان يختبر الاتحاد السوفيتي للأسلحة النووية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search