الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 ص

"أمينة مكتبة الكون".. تعرف على بطلة ملصق معرض الكتاب

"سشات"  تتصدر ملصق معرض الكتاب

"سشات" تتصدر ملصق معرض الكتاب

محمد جابر

A A

قال كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، مجدي شاكر، إن الصورة الموجودة كشعار على الملصق الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، هي "سشات" إحدى الكائنات الإلهية في مصر القديمة, وقد صوّرها الفنان المصري القديم دائمًا وهي تحمل في يدها اللوح والقلم, وعلى رأسها نجمة سباعية (لها 7 أشعة) وترتدي جلد الفهد.

أمينة مكتبة الكون

شاكر أوضح لـ"تليجراف مصر"، أن “سشات” كانت عند قدماء المصريين أمينة مكتبة الكون، العالمة بالأسرار، وحافظة علم نشأة الكون وتطوره، و هي سيدة إحصاء السنين التي تحصي دورات الزمن وتحدّد عدد سنوات حكم ملوك مصر العظام.

“سشات” تتصدر ملصق الدورة الـ55 لمعرض الكتاب

مراقبة النجوم

وأوضح أن ارتداء جلد الفهد من السمات المميزة لـ"سشات"، لأن مهمة سشات الرئيسية كانت مراقبة النجوم في السماء، وكان ذلك يحدث ليلًا، وأيضًا لأن طقوس شد الحبل التي تشرف عليها “سشات” كانت لا تقام إلا ليلًا، ويُقال إن الفهد يستطيع الرؤية في الظلام، لذا كان الارتباط بين رداء جلد الفهد ومراقبة النجوم ليلًا، ومن مراقبة النجوم وعلم الفلك كانت أيضًا النجمة السباعية فوق الرأس من سمات “سشات”.

علم المعمار الفلكي

وتابع “سشات هي التي أهدت قدماء المصريين علم المعمار الفلكي (Archeo-Astronomy)، ويقول المهندس البلجيكى روبرت بوفال، مؤلف كتاب (The Orion Mystery)، إن قدماء المصريين هم الذين ابتكروا علم المعمار الفلكي ويرجع إليهم الفضل في ظهوره للبشرية”.

طقوس شد الحبل

وفي طقوس شد الحبل، كان الملك يمسك بطرف حبل في يد وبالمطرقة والوتد في اليد الأخرى، بينما تمسك بالحبل من الناحية الأخرى سشات المتمكنة من علوم الفلك والهندسة المعمارية وعلم نشأة الكون، فتقوم بمتابعة حركة النجوم في السماء، وتحدّد اتجاهات المعبد باستخدام الحبل الذي يتم شده بين الطرفين وتثبيته من الناحيتين بالوتد والمطرقة ليعرف البناؤون الاتجاهات للحوائط والأركان والزوايا بما يتناظر مع النجوم والأفلاك.

مهمة خطيرة

ويقوم بتلك المهمة الخطيرة كاهنات وليس كهنة رجال، وهذا دليل على أن الكهانة في مصر القديمة لم تكن حكرًا على الرجال فقط، لأنها كانت وظيفة علمية وليست دينية، فسشات هي عالمة متخصصة في علوم الفلك والهندسة المعمارية وعلم نشأة الكون تقوم بمهمة علمية وليست طقوسًا دينية شكلية.

سيدة المكتبة

وقد حظيت “سِشات” بعدة ألقاب منها سيدة الكتابة، وسيدة المكتبة، وذات القرون السبعة، وهو رمزها الذي يدل على ارتباطها بالعلوم السبعة، التي اعتُبِرت هي سيدة لها، وهي الفلك والكتابة والسحر والعمارة والطب والحساب والعلوم.
وارتبطت “سِشات” ارتباطًا كبيرًا بالملكية، حيث شاركت في مناظر التتويج الملكي، والتوحيد للأرضين، وختان الأطفال، وظهرت وهي تكتب سنوات حكم الملوك، وأعياد اليوبيل فوق شجرة الحياة لتهب لهم ملايين السنين على العرش، حيث تهبهم الأبدية والبقاء والاستمرارية كملوك فوق العرش، كما ظهرت في هذا الدور مع الآلهة أيضًا لتكتب الأبدية فوق سعف النخيل.
وكان لها دور هام في الفلك، فهي التي تحدّد اتجاه الشمال بتحديدها النجم القطبي الشمالي، كذلك ارتبطت بـ"سوبدة" نجم الشعري اليماني، الذي بظهوره يبدأ اليوم الأول للفيضان كبداية للعام الجديد.

search