السبت، 05 أكتوبر 2024

06:17 م

ممارسة اليوجا 3 دقائق تُقلّل التوتر أثناء العمل.. "حاول تجربها"

 آلام الجلوس أمام الجهاز

آلام الجلوس أمام الجهاز

إسراء عبدالفتاح

A A

تمتلئ الحياة العملية بالضغوط المستمرة، خصوصًا عندما يجلس لفترات طويلة خلف الشاشات، ولا تعد تلك هي المهنة الوحيدة التي قد تؤدي إلى التوتر والضغط المستمر، بل هناك العديد من المهن الأخرى.

كشفت دراسة أمريكية جديدة أجرتها جامعة جلاسكو كالدونيان، أن ممارسة اليوجا لمدة 3 دقائق كل ساعة في العمل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري، حسب "telegraph".

خطوات تقليل التوتر وآلام الظهر

وأوضح الباحثون، خطوات يمكن تنفيذها في 3 دقائق، يمكنها تقليل التوتر وآلام الظهر والأكتاف نتيجة الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية أو على الكرسي لساعات طويلة.

الطريقة الأولى

يساعد "التنفس اليوجي" على تهدئة الجهاز العصبي، وتعمل وضعيات اليوجا على تقوية الأطراف بالإضافة إلى تحسين نطاق الحركة.

تعمل هذه الوضعيات على بناء الوعي الجسدي والعقلي، من خلال تحسين الحس العميق عن طريق اختبار التوازن وتركيز العقل، وتنصح الدراسة بخلع الحذاء خاصة إذا كان "كعب عال" للسيدات.

الطريقة الأولى

الطريقة الثانية

اجلس بشكل مستقيم مع وضع قدميك على الأرض ويديك في حضنك، وأغمض عينيك وخذ ثلاثة أنفاس عميقة شهيقًا وزفيرًا، ومن ثم ضع أطراف أصابعك على ركبتيك.

أما عن الخطوة التالية، فيمكنك أن تستنشق، وارفع صدرك، وانظر للأعلى نحو السقف، ثم قم بتقويس عمودك الفقري بلطف، وقم بالزفير والدوران عبر عمودك الفقري وانظر نحو بطنك وكرر هذه الحركات مرتين متتاليتين.

الطريقة الثانية

الطريقة الثالثة

استمر في الجلوس، خذ ذراعيك خلفك، وأطراف أصابعك تشير إلى الأمام، واستنشق، اضغط للأسفل على راحة يديك وقدميك وارفع وركيك عن الكرسي، واضغط عليهما نحو السقف وابدأ العد 3 مرات.

الطريقة الثالثة


الطريقة الرابعة

ضع كاحلك الأيسر أعلى ركبتك اليمنى، واصنع قبضة بيدك اليسرى وضع مرفقك بالقرب من كاحلك الأيسر قدر الإمكان، ثم اضغط لأسفل على قبضة يدك اليسرى بيدك اليمنى، واستنشق وكرر هذه الطريقة ثلاث مرات.

الطريقة الرابعة

الطريقة الخامسة

ضع ركبتك اليمنى على يسارك واستنشق، ثم اسحب ذراعك اليسرى لأعلى واثني مرفقك حتى تصل يدك اليسرى إلى أسفل ظهرك، ومن ثم اسحب ذراعك الأيمن من الأسفل حتى يصل إلى ظهرك، وأمسك بأطراف أصابعك إن أمكن وكررها ثلاث مرات.
 

الطريقة الخامسة


الطريقة السادسة

ضع ركبتك اليسرى فوق اليمنى ثم ضع قدمك خلف ساقك اليمنى إن أمكن، واسحب ذراعيك إلى الجانب وضع الكوع الأيمن أعلى اليسار.

ويمكنك رفع الساعدين للأعلى وأمسك بيديك إن أمكن، ثم ارفع المرفقين للأعلى وإبعاد اليدين عن الوجه، ثم قرر نفس التمرين 3 مرات.

الطريقة السادسة
search