السبت، 06 يوليو 2024

07:11 م

يحلم بلقاء مجدي يعقوب.. شاب منياوي يصنع تماثيل للمشاهير بالورق

مينا عماد

مينا عماد

المنيا : زينه الهلالي

A A
سفاح التجمع

مينا عماد، شاب منياوي، يمتلك شغفًا كبيرًا بالفن، خصوصًا النحت على الورق. على الرغم من عدم دراسته الفنّ أكاديميًا، فإنه ظل متمسكًا بحلمه واستمر في متابعته للفنون عمومًا ونحت الورق على وحه الخصوص.

بداية مينا مع الفن

مينا قال "كنت أحلم بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة، لكني لم أتمكن من تحقيق ذلك الحلم، وعلى الرغم من ذلك كان شغفي بفن النحت هو الدافع لاستكشاف أساليب وعوالم هذا الفن الرائع".

وبالفعل تمكن مينا من إبداع تمثال رائع للدكتور مجدي يعقوب باستخدام الورق، حاز إعجاب الكثيرين وحظي بانتشار واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

جانب من إبداعات مينا وبينها تمثال مجدي يعقوب

النحت على الرخام

بدأ صاحب الـ25 عامًا بالنحت على الرخام، حيث قال “بعد تصفُّح المئات من الصفحات والمواقع، لفتت انتباهي أعمال نحتية لفنان صيني ينحت باستخدام الورق، ووجدت وقتها ضالتي، وبدأت بالفعل البحث عن طرق وأدوات النحت المستخدمة في هذا النوع من الفن”.

تمثال مجدي يعقوب

وفيما يخص تمثال طبيب القلوب، مجدي يعقوب، قال مينا “استغرق العمل 25 يومًا، واستخدمت فيه حوالي 2500 ورقة، وفخور به لأن الدكتور مجدي يعقوب فخر لمصر ومثال يُحتذى به في الإنسانية، وأتمنى أن أقابله لأهديه هذا العمل”.

طريقة العمل

وأضاف “أقوم بتجميع الورق كتلة واحدة وبعدها أجسّم عليها الشكل الذي أريد صناعته، وبعد ذلك أقوم بتلوينه ورسم الشكل المطلوب” لافتًا إلى أن أول عمل نفذّه كان تمثال الملك توت عنخ آمون، واحتاج لـ3 آلاف ورقة و20 يومًا للانتهاء منه.

مواجهة التحديات

مينا صادف عدة تحديات، "واجهت صعوبة في الحصول على ورق مرن لصناعة التماثيل، فقررت الاعتماد على أوراق مذكرات طلاب الثانوية العامة، حيث أعيد تدويرها وأستخدمها في صناعة التماثيل، وقد كان ثاني أعمالي بعد توت عنخ آمون هو تمثال للاعب المصري العالمي محمد صلاح، الذي نفذته بـ2000 ورقة".
الفن هو إحساس بالعمل، هكذا شرح مينا “أنا أحب تجسيد الشخصيات المؤثرة في مصرنا الحبيبة، حتى يكونوا قدوة للشباب”، مؤكدًا أن “الموهبة لا تتوقف عند الدراسة، لكن من لديه الموهبة عليه أن يسعى ويجتهد ويتعلم وهناك أبواب كثيرة للتعلم”.

أحلام مستقبلية

يحلم مينا عماد بعمل معرض فرعوني اعتمادًا على نفس خامة الورق، ليكون أول معرض من هذا النوع في مصر، ويسهم في تنشيط السياحة.

search