السبت، 05 أكتوبر 2024

04:28 م

"صورة البطل الرياضي بالمواقع الإلكترونية" في رسالة ماجستير بـ"عين شمس"

الناقد الرياضى محمد الديك خلال مناقشته لرسالة الدكتوراة

الناقد الرياضى محمد الديك خلال مناقشته لرسالة الدكتوراة

A A

نوقشت في كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، رسالة ماجستير بعنوان "صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المراهقين"، قدمها الباحث محمد الديك الصحفي بالقسم الرياضي بجريدة الشروق، تحت إشراف الأستاذ الدكتور زكريا إبراهيم الدسوقي، أستاذ ورئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة، والدكتور حسن فراج حسن مدرس الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة بالجامعة نفسها.

ناقش الباحث كل من أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة الأستاذ الدكتور محمد معوض إبراهيم، ونائب رئيس اتحاد الكرة السابق وعميد كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط السابق جمال محمد علي يوسف، وحصل الزميل محمد الديك على درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

وتناولت الدراسة صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقته بدافعية الإنجاز، وجرى تطبيقها على عينة قوامها ٤٠٠ مفردة من طلاب المرحلة الأولى الجامعية بجامعة عين شمس و ٦ أكتوبر.

وتأتي أهمية الدراسة، كونها من الدراسات التي تربط بين الجانب الإعلامي والجانب النفسي، كما تنبع أهميتها من أهمية موضوعها والتغيرات التي تناولها بالبحث والدراسة.

ويكمن الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المراهقين ورصد أبرز مواقع الصحف الإلكترونية التي يفضلها المتحولون والكشف عن دوافع متابعة المبحوثين لموضوعات البطل الرياضي المفضل في مواقع الصحف الإلكترونية، والتعرف على صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية من وجهة نظر المبحوثين و رصد مستوى دافعية الإنجاز لدى المبحوثين بعد تعرضهم لموضوعات البطل الرياضي.


وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن معدل متابعة المتحولين لموضوعات البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية مرتفعة، وجاءت دوافع المتابعة قوية.

فيما كشفت نتائج الدراسة، اعتماد المبحوثين عينة الدراسة على مواقع الصحف الإلكترونية لمتابعة بطلهم الرياضي المفضل بشكل كبير، كما كشفت أيضا أن مواقع الصحف الإلكترونية تتناول البطل الرياضي بصورة إيجابية في الترتيب الأول.
وتصدر محمد صلاح نجم منتخب مصر والمحترف في ليفربول الإنجليزي قائمة البطل الرياضي المفضل للمبحوثين، وأن نجوم كرة القدم يستحوذون على القدر الأكبر من المتابعة في موضوعات البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search