الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

من المجد لقمة "النحس".. مشوار بلماضي مع الجزائر

مدرب الجزائر جمال بلماضى

مدرب الجزائر جمال بلماضى

محمد فتحى

A A

طارد عدم التوفيق مدرب المنتخب الجزائري السابق جمال بلماضي، والذي رحل عن تدريب “محاربي الصحراء” عقب خروج المنتخب من دور المجموعات في بطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار حتى 11 فبراير المقبل.

وبعد بلوغ بلماضي المجد القاري عندما قاد الجزائر إلى النجمة الثانية عام 2019 في كأس أمم أفريقيا، تعرض للإقالة من منصبه عقب الخروج المخيب الثاني تواليًّا من المسابقة القارية دون أي انتصار.

عقب تتويج الجزائر تحت قيادة بلماضي بكأس أمم أفريقيا في مصر صيف 2019، تعرض “محاربو الصحراء” إلى لهزة في المستوى وسوء النتائج.

وكان بلماضي عقب التتويج بـ"الأميرة السمراء" أطلق تصريحًا ناريًّا عبر قناة "كنال بلس" الفرنسية قال فيه إن “هدفه هو التتويج بكأس العالم في قطر 2022”.

وأضاف: “هدفنا في كأس العالم لن يكون المشاركة فقط، سنعمل على تقديم كل شيء ولن نؤمن بالمستحيل، اللاعبون لن يضعوا أي حد لطموحهم”.

وبعد 4 سنوات من تصريح بلماضي، لم ينجح المدرب الجزائري في تحقيق أي إنجاز، وودع “محاربو الصحراء” دور المجموعات في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في الكاميرون يناير 2022،  ووقتها حل الخضر في المركز الرابع والأخير بالمجموعة الخامسة، التي ضمت كوت ديفوار، وغينيا الاستوائية، وسيراليون، بعدما حصدوا نقطة وحيدة، بتسجيل هدف وحيد واستقبال 4 أهداف.

وبعد شهرين، في مارس 2022، تلقى المنتخب الجزائري صدمة جديدة بعدم التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022، رغم الفوز ذهابا أمام الكاميرون في عقر دارها بهدف نظيف، لكن “الأسود” نجحوا في التعويض إيابا بالفوز 2-1، ليفقد “الخضر” فرصة الظهور في المونديال.

ورغم فشل التأهل للمونديال، جدد الاتحاد الجزائري لكرة القدم بقيادة شرف الدين عمارة، الثقة في بلماضي، قبل أن يتقدم الاتحاد بالاستقالة.

وتعرض الجزائر تحت بلماضي لإخفاق جديد، بعدما فشل في الفوز بأي مباراة في دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا المقامة حاليا في كوت ديفور.

وتذيّل المنتخب الجزائري المجموعة الرابعة، التي ضمت أنجولا (المتصدر)، وبوركينا فاسو (الوصيف)، وموريتانيا (تأهلت كأفضل ثوالث).

أرقام جمال بلماضي

قاد بلماضي المنتخب الجزائري في 51 مباراة (33 رسمية و18 ودية)، حقق الفوز في 34 فوزًا، و12 تعادلًا، و5 هزائم.

وسجل المنتخب الجزائري خلال ولاية بلماضي 105 أهداف وتلقت شباكه 35 هدفًا، وأصبح أطول المدربين مسيرة مع “محاربي الصحراء”، حيث قادهم 4 سنوات و7 أشهر. 
 

search