الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

أمير عبدو.. صانع "تيكي تاكا" البسطاء في أفريقيا

أمير عبدو مدرب موريتانيا

أمير عبدو مدرب موريتانيا

يوسف المصري

A A

خطف الفرنسي "أمير عبدو"، المدير الفني لمنتخب موريتانيا، الأنظار بقوة، بعد نجاحه في قيادة "المرابطين" لانتزاع بطاقة التأهل لدور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في كوت ديفوار، لأول مرة في تاريخهم.

وقاد "عبدو" موريتانيا للفوز أمس على منتخب الجزائر، بهدف دون رد، في ختام مباريات المجموعة الرابعة، لينتزع أول ثلاث نقاط في البطولة، صعدت به ضمن أحسن أربع "ثوالث"، متفوقا على منتخب كوت ديفوار (ثالث المجموعة الأولى)، وغانا (ثالث المجموعة الثانية).

ولم يكن فوز المرابطين على محاربي الصحراء "صدفة"، بل نجح منتخب المدرب الفرنسي في تقديم مباراة ولا أروع وتلاعب بنجوم المنتخب الجزائري وكادوا يزيدون الغلة التهديفية لولا تألق الحارس والمدافعين وعدم التوفيق الذي لازم مهاجميه في كثير من الهجمات.

أمير عبدو لحظة تعاقده لقيادة منتخب موريتانيا

من هو أمير عبدو؟

ولد أمير عبدو بمدينة مارسيليا الفرنسية في 8 يوليو 1972 (51 عامًا)، وترجع أصوله إلى جزر القمر، وبدأ مسيرته التدريبية في 2012 مع فرق الشباب، إذ تولى قيادة نادي "جولفيش سان بول" بالدرجة السادسة الفرنسي في الفترة من 1 يوليو 2012 وحتى 13 يناير 2014.

نقلة تاريخية في مسيرته

بدأ تدريب منتخب جزر القمر في يناير 2014، في رحلة استمرت 2964 يوما، جنبا إلى جنب مع فريق نواذيبو الموريتاني الذي يشارك حاليا في البطولات الأفريقية.

قاد منتخب جزر القمر، إلى تأهل تاريخي لنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ 33 في الكاميرون 2021، ونجح خلال مسيرته معهم التي بلغت 45 مباراة في تحقيق الفوز بـ 11 مواجهات والتعادل في 16 والخسارة في 18.

لم يكتف بالتأهل لأمم أفريقيا 2021، بل قاد جزر القمر للتأهل لدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخهم وله كمدرب.

مشواره مع جزر القمر في التصفيات الأفريقية

تميز "عبدو" بتقديم كرة قدم حديثة مع جزر القمر، غلب عليها الطابع الهجومي، وأطلق البعض على طريقته “تيكي تاكا البسطاء” في القارة السمراء، إذ اكتسبها من المدرسة الفرنسية، ونالت إشادة واستحسان المتابعين. 

وتأهل مع منتخب جزر القمر لنهائيات البطولة الأفريقية لأول مرة من خلال المجموعة السادسة بالتصفيات التي ضمت معها منتخبات مصر وتوجو وغينيا، وفازت على توجو 1-0، وتعادلت مع مصر 0-0، كما تعادلت مع كينيا 1-1 وفازت عليها 2-1، ثم تعادلت مع توجو 0-0، وخسرت من الفراعنة 0-4، لتحتل وصافة مجموعتها بـ 9 نقاط، خلف مصر المتصدرة بـ12 نقطة.

تأهل تاريخي لدور الـ16

تأهل مع جزر القمر خلال مشاركتها الأولى في الكاميرون 2021، بعد الخسارة بأول جولتين من الجابون والمغرب، ولكنه نجح في تحقيق فوز تاريخي على حساب منتخب غانا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وأطاح به من دور المجموعات، ثم واجه الكاميرون في دور الـ  16 وخسر بصعوبة 1-2، ولولا غياب عدد من نجومه للإصابة بفيروس "كورونا" لتجاوز أسود الكاميرون.

جزر القمر فازت على غانا 3-2

تكرار الإنجاز مع موريتانيا

تولى أمير عبدو تدريب المنتخب الموريتاني في 3 مارس 2022، وأمضى معهم حتى الآن 692 يوما، خاض خلالها 21 مباراة، وحقق الفوز في 10 مواجهات وتعادل في 5 وخسر 6 مرات.

وكرر إنجازه الذي حققه مع جزر القمر ولكن هذه المرة مع المنتخب الموريتاني، بقيادة المرابطين إلى دور الـ 16 لأول مرة في تاريخهم.

search