السبت، 05 أكتوبر 2024

05:01 م

نشوى مصطفى: غيابي سبب لي أزمة ومعنديش ذكاء اجتماعي (حوار)

الفنانة نشوى مصطفى

الفنانة نشوى مصطفى

سعيد أحمد

A A

9 سنوات غياب عن الفن لكنها تسجل حضورًا في قلب كل من يراها، نشوى مصطفى، القادمة من حواري شبرا فتحت خزائن أسرارها لتليجراف مصر.

9 سنوات غياب

اعتبرت الفنانة نشوى مصطفى، أن الفن مثل كرة القدم بداية مشواره تختلف عن نهايته، وغياب الفنان عن الجمهور شيء مزعج لكنها سنة الحياة بتنهيدة قالت، فنانون كثيرون سبقوني.. أنا متوقفة عن التمثيل منذ عام 2014، وآخر مشاركة لي كانت في مسلسل أنا وبابا وماما مع الفنان أشرف عبد الباقي، ليس من المفترض أن يحدث هذا مع الفنان لأنه كلما مضى به العمر ازدادت شحنته الإنسانية وأصبحت لديه طاقة تعبير أكثر عمقًا.

قواعد اللعبة

بعيدًا عن الفن الذي تعشقه نشوى، رأت أن أسرتها عشق من نوع آخر، وأن الفنان المتعطل عن فنه ليس بالضرورة أن يكون سعيدًا في حياته، لكن قواعد اللعبة والأقدار تفرض نفسها؛ فهناك من يستمر ومن يتوقف.

لم تنكر أنها مرت بفترة عصيبة سببت لها أزمة نفسية لطول فترة الغياب لكنها بابتسامة رضا قالت، زوجي قال لي إن هناك رزقًا من نوع آخر في الحياة يجب أن نحمد الله عليه، وأحمد الله أنه منعني من التمثيل وأنا في صحتي ولم أمرض.

نشوى مصطفى وابنتها

البداية من شبرا

اعتبرت نشوى، أن حالة الرضا بدأت من شبرا حيث قالت، “لست من أسرة ثرية جدًا مثلًا، نشأت في أسرة بسيطة في شبرا، وشاهدت أمي تدبر أمور حياتها بالمشاركة مع والدي، لذلك تعلمت أن أعيش مع زوجي تحت أي ظرف، وأنا ست شاطرة في التدبير، بس ربنا أنعم علي بمجال جديد وهو إني أعمل مذيعة تلفزيونية، اعترف أنه لا يحقق لي المتعة الكاملة لأن التمثيل هو شغفي وهوايتي ودراستي، لكن عدم عملي مطلقًا ممكن يموتني".

غياب الذكاء الاجتماعي

اعترفت نشوى، بأنه ليس لديها ذكاء اجتماعي فهي تسجل غيابًا دائمًا في دفتر أحزان النجوم وتختفي عن المناسبات الاجتماعية واعتبرت أن القصور منها لأنها منذ البداية محدودة العلاقات في الوسط الفني شخص مثلها لن يضطهده أحد فهي لا تفضل الشلة، والمنطقة الوسط التي ظلت فيها طوال عمرها الفني جعلتها بعيدة عن صراعات نجوم الصف الأول الـ"نمبر وان" فقط، كما اعتبرت أن زوجها سبب في عدم تعميق صداقاتها في الوسط.

جيل مظلوم

تذكرت نشوى، بداياتها الفنية قائلة: “بدأت في التمثيل بالميلو دراما، وهي الدرجة الأغمق للتراجيديا، ومشاهد البكائيات مثل مسلسل ضمير أبلة حكمت، وبوابة الحلواني، بالإضافة إلى ليالي الحلمية حيث جسدت دور فتاة يتعرض منزل أهلها للانهيار، ثم اتجهت للكوميدي بعد ذلك، وكنت من أوائل دفعتي في المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي بدايتي كان هناك مخرجون يستبعدونني من أعمال واستبدل بأخريات، وبعدها أجد الدور عاد لي من جديد؛ من أرزاق ربنا، إن مرة مخرج منفذ لما شافني وأنا صغيرة قالي بتعجب أمنت بالله.. سألته في ايه.. فقال لي إنهم جابوا زميلة تانية مكاني لكن حصلها ظرف ومجتش فرجعوني تاني".. نشوى، اعتبرت أن جيلها اتظلم جدًا وقالت، لا يوجد أحد في دفعتي موجود بالشكل الذي يليق به.

نشوى مصطفى في ضمير أبلة حكمت

الفن “مش أقدمية”

في رأي نشوى، أن الفنان رامز جلال، مظلوم أيضًا حيث قالت إنه ممثل مهم وغير موجود بالشكل الكافي، ويجب أن يقدم مسلسلًا كل عام، وصنفته بالكوميديان المهم والمختلف.

وحول قبولها أو رفضها العمل مع نجوم حجزوا مكانًا بارزًا في السنوات الأخيرة مثل محمد رمضان، أكدت أن “الفن مش بالأقدمية ولا هي مناصب.. ممكن طفل صغير يخطف الكاميرا من نجم كبير، والفن بمساحة الصدق والقبول، ومحمد رمضان، ممثل يتعمله مليون حساب قدام الكاميرا”. 

نشوى مصطفى ورامز جلال

ماجد الكدواني مدرسة

لم تفلت ذاكرتها الفنان ماجد الكدواني عندما قالت “لفت انتباهي في مسلسل تحت السيطرة، عمل مشهد يدرس لأجيال، ودوره في مسلسل ولاد ناس، كان رائعًا، أما روجينا، أصبحت نجمة بعد دور مهم في مسلسل البرنس، وهالة صدقي، علمت مع المشاهدين بأداء مبدع في رمضان الماضي”.

 حقيقة اعتزال نشوى مصطفى

“لو قررت الاعتزال سأعلنه بنفسي ولكن رفضي العمل لا يعني اعتزالي لكن العودة تتطلب مسلسلًا قويًا”؛ هذا يقين نشوى، التي رأت أن غياب 9 سنين لابد أن يستغل جيدًا، وتابعت “أنا ممكن أمثل مع أي زميل لكن شرط الدور يتكتب كويس.. والحقيقة اتعرض علي دور في الفترة الماضية من مسلسلات الخمس حلقات، واعتذرت عنه مش حابة أحرق نفسي.. أنا ممكن أرجع بدور مثل دور ماجد الكدواني، أو أعمل نقلة على مستوى العمر لأني لم أعد صغيرة لابد أن يتناسب الدور مع عمري وفترة غيابي”. 

نشوى مصطفى مع أشرف عبد الباقي

نجم شهير رفضني

وعن تجربة الفنان أشرف عبد الباقي، المسرحية مع الشباب قالت “فكرة مسرح مصر قائمة على الفنانين الشباب، ولما بدأت كنت بقول لأشرف، ليه دورك أصغر من الشباب فرد قائلًا "الشباب أهم وأنا ببقى سعيد وأنا واقف معاهم.. والحقيقة أنه أعطى فرصة عظيمة للشباب”.

وبالحديث عن المسرح كشفت عن ترشيحها لأحد الأعمال المسرحية الشهيرة لكن البطل وهو فنان معروف رفض العمل معها لأسباب لا تعلمها وبروح زمالة قالت “لن أذكر اسمه فأنا لا أريد إحراجه أو إشعال غضبه”. 

search