الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:46 ص

الأول منذ ربع قرن.. كابل بحري يربط اتصالات مصر والأردن

المصرية للاتصالات توقع اتفاقا مع نايتل الأردنية لإنشاء كابل بحرى للاتصالات

المصرية للاتصالات توقع اتفاقا مع نايتل الأردنية لإنشاء كابل بحرى للاتصالات

ولاء عدلان

A A

وقعت شركة المصرية للاتصالات اتفاقية تعاون مع شركة نايتل الأردنية، ذراع الاتصالات لمركز العقبة الرقمي، بهدف إنشاء الكابل البحري “كورال بريدج” وهو أول كابل بحري لربط الاتصالات بين مصر والأردن منذ قرابة 25 عامًا. 

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، خلال مراسم توقيع الاتفاقية اليوم الخميس، إن “كورال بريدج” أول كابل بحري يربط بين مصر والأردن، يجري تنفيذه منذ نحو ربع قرن، موضحا أنه سيعزز قدرات مصر فى مجال البنية التحتية الرقمية، في ضوء استراتيجيتها المتكاملة الرامية لتعزيز مكانتها كممر إقليمى للبيانات. 

ولفت طلعت إلى أن مصر تتمتع بموقع جغرافي فريد يجعلها نقطة تلاقٍ متميزة في مجال كابلات الإنترنت البحرية على مستوى العالم.

من العقبة لطابا

وبحسب بيان لوزارة الاتصالات، من المقرر أن يمتد الكابل البحري "كورال بريدج" في خليج العقبة لبناء جسر بحري للاتصالات يربط بين مدينة العقبة الأردنية ومدينة طابا المصرية، وسيجري تصميمه بأعلى المواصفات التقنية ليكون بمثابة مشروع رئيسي للربط بين البلدين، ويتمكن من احتواء عدد أكبر من الألياف الضوئية تتيح تجميع ونقل الحركة الدولية بالمنطقة بسعات كبيرة، لتلبية الطلبات المتنامية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات.

 ومن المتوقع أن يسهم الكابل في تعزيز المزايا التنافسية لمصر في مجال الاتصالات كمعبر رئيسي للحركة الدولية من الشرق إلى الغرب والأمر نفسه بالنسبة للأردن، ولكن كمعبر رئيسي لدول الشام والعراق ودول الخليج ونقطة التقاء بين آسيا وأوروبا. 
 

سر الاسم 

كشف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، محمد نصر، عن سر إطلاق اسم Coral Bridge  (وتعني جسر المرجان) على الكابل البحري الجديد، قائلا: الاختيار وقع على هذا الأسم نظرا لتميز خليج العقبة بالشعب المرجانية. 

وأضاف بالنسبة للمصرية للاتصالات هذا الكابل سيمثل ركيزة أساسية في استراتيجيتها للتوسع دوليا وإقليميا اعتمادا على ما تتميز به المملكة الأردنية من موقع استراتيجي وخبرة شركة نايتل المتميزة في البنية التحتية بالأردن. 

وقال الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة نايتل، إياد أبو خرما، إن شراكتنا مع الشركة المصرية للاتصالات، ستبرز موقع مركز العقبة الرقمي الاستراتيجي كنقطة تلاق محايدة بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، مستفيدا من البصمة المتنوعة للمصرية للاتصالات وشبكة العبور المرنة، مشيرا إلى أن الكابل الجديد سيربط العقبة بأوروبا بسلاسة.

search