الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

نقاد عن فيلم "رحلة 404": تألق وإبداع وسلطنة

منى زكي من فيلم "رحلة 404"

منى زكي من فيلم "رحلة 404"

مي فهمي

A A

بعد تأجيل لأكثر من عامين، عرض فيلم “رحلة 404”، في عدد من دور السينما المصرية. الفيلم بطولة منى زكي، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، وشيرين رضا، وخالد الصاوي. من تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة.

وبعد يوم واحد من عرض الفيلم، قوبل بعدد من الإشادات من نقاد ونجوم الفن. كان أولها من الناقد طارق الشناوي، الذي قال عنه: “هذا هو الشريط السينمائي الذي أنتظره، سينما بحق وحقيق، تنضح فيها جرأة إبداعية وفكرية واجتماعية، الفيلم يقفز فوق حاجز السينما النظيفة الذي اخترعناه، ثم قدسناه، ولا نزال طوال أكثر من ربع قرن”.

وأضاف الشناوي: “علي الشاشة تتأكد أن لدينا مخرجا موهوبا، هاني خليفة، كتب اسمه لأول مرة في فيلم سهر الليالي، وبعدها حاول تقديم الخطوة الثانية في أكثر من فيلم، إلا أنها لم تتحقق إلا مع تلك (الرحلة) الذي كان اسمه في البداية (القاهرة - مكة) وتعثر رقابيا على مدي عام، حتى تم الإفراج عنه، رأيت عناصر إبداعية ساطعة: الكاتب محمد رجاء، وفريق استثنائي من الممثلين".

الشناوي تحدث عن منى زكي قائلا إنها "تصدرت المشهد بإبداع وتألق وسلطنة، وصلت في أدائها لهذا الدور إلى ذروة الذروة، فيلم نستعيد به ألق السينما المصرية المقهورة رقابيا".

الكاتب والسيناريست تامر حبيب، أشاد بالفيلم، وكتب على حسابه بموقع وتطبيق إنستجرام: "بشرى لكل من يحب السينما الحلوة، إللي بتكلم المشاعر و العقل، وإللي بتخليك تفكر، وحالتك وأنت خارج من الفيلم، مش زي لما دخلته، وتنام وتصحي وأنت فاكر الفيلم وبتسترجع مشاهده، وحاسس إنك منتشي ودماغك مليانة، بشرى لكل من يستمتع بالتمثيل الثقيل الراسي الذكي إللي مش من أول درج، بشرى لكل من اشتاق انه يتفرج على فيلم مننا وعننا وراه مؤلف كاتب كل حرف مع سبق الإصرار و قاصد يستفزك ومايسيباكش في حالك بنضج وموهبة وصدق، بشرى لأمثالي ممن اشتاقوا أن يسلموا نفسهم لمخرج محترم وموهوب وصادق ومخلص ومصدق كل حرف في اللي بيخرجه وعنده شخصية وطعم بصمة مش شبه حد، بشرى لكل من اشتاق أن يستمتع بفيلم وراه فريق كامل أمام وخلف الكاميرا قاصد أن يمتع جمهوره، رحلة ٤٠٤ جت تعوضنا عطش سنين، شكراً من كل قلبي لكل اسم اتكتب علي أفيش وتتر هذا العمل، روحوا إلهي يسعدكم زي ما أسعدتوني".

يدور الفيلم حول غادة، تقوم بدورها منى زكي، التي تقرر القيام برحلة الحج إلى مكة في محاولة للتطهر من ماضيها السيء، لكن قبل سفرها بأيام تضطر لخوض رحلة في عالمها القديم لتمر بكل الكوارث التي دفعت بها لهذا الطريق من البداية.

search