الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 م

عاطلون عن العمل.. "فنانون ينتظرون الفرج"

النجوم المغضوب عليهم

النجوم المغضوب عليهم

سعيد أحمد

A A

فنانون كثيرون اختفوا عن الساحة دون سابق إنذار، وآخرون يظهرون في أكثر من عمل، وربما في توقيت واحد.. هل “الشللية” أم الحسابات الشخصية هي التي تلعب دورًا في ذلك الأمر؟ 

 “تليجراف مصر” سأل ثلاثة من الفنانين الذين غابت عنهم الأضواء وما زالوا في انتظار الفرصة لعودتهم للظهور الفني، منهم نشوى مصطفي وحمدي الوزير وشريف خير الله، ليكشفوا عن أسباب غيابهم عن التمثيل لسنوات طويلة.

ذكاء نشوى مصطفى 

عادت أخيرًا الفنانة نشوى مصطفى بعد سنوات من الغياب، بالإعلان عن مُشاركتها بمسلسل “إمبراطورية ميم” مع الفنانين خالد النبوي وحلا شيحة، وهو العمل المقرر عرضه في رمضان 2024.

ولكن قبل العودة، كانت هناك فترة غياب امتدت لسنوات؛ فعن الأسباب التي تخصها في فترة الغياب الطويلة، قبل العودة مُجددًا بمسلسل “إمبراطورية ميم”، قالت الفنانة نشوى مصطفى، لـ «تليجراف مصر»، إنها متوقفة عن التمثيل منذ عام 2014، بعد مسلسل «أنا وبابا وماما» مع الفنان أشرف عبد الباقي، مشيرة إلى أن هذا الأمر مُزعج بالنسبة لها، لكنها تؤمن بأن هذه “سُنّة الفن”، وأن نجوم كثيرين سبقوها.

وتابعت: “تعبت نفسيًا بسبب فترة الغياب؛ لأنني أحب التمثيل جدًا، لكن زوجي قال لي إن هناك رزقًا من نوع آخر في الحياة يجب أن نحمد الله عليه، وأنا أحمد الله أنه منعني من التمثيل وأنا في صحتي ولم أمرض”.

وحول تعرضها لاضطهاد حجبها عن التمثيل طيلة هذه السنوات، قالت: “لأ.. أنا من بدايتي وأنا محدودة العلاقات في الوسط الفني، ولم أدخل في شلة وأخرج منها كي يضطهدوني، وأعترف أنه ليس لديّ ذكاء اجتماعي، فلا أشارك في أي عزاءات أو مناسبات، وهذا قصور مني، لأنه لابد لي أن أفعل ذلك، كما أنه لم أدخل في صراعات، لأن الصراعات تقتصر على نجوم الصف الأول الـ«نمبر وان» فقط، وأنا طوال تاريخي في منقطة الوسط”. 

وحول عدم تجدد مشاركتها مع النجوم الذين تعاونت معهم في أعمال سابقة، مثل “أحمد السقا وأحمد آدم ومحمد سعد وأحمد حلمي”، قالت نشوى مصطفى: "هم زملاء لي وليسوا أصدقاء مقربين؛ وتم ترشيحي في أحد الأعمال الفنية لكن الزميل بطل العمل رفض عملي معه»، وتكتمت عن ذكر اسم هذا النجم، وعلقت: «العمل كان مسرحية لكن لا أريد إحراجه  وهو حر يحدد من يعمل معه». 

نشوى مصطفى

 

الفرج على باب «الوزير» 

ومن جانبه، قال الفنان حمدي الوزير لـ «تليجراف مصر»، إن سبب غيابه ليس اضطهادًا ولكن يتعلق بالاختيارات الفنية، مشيرًا إلى أنه يحرص على تاريخه الفني، وأن هناك أعمالًا فنية تُعرض عليه لكن لا تنال إعجابه. 

وتابع الوزير أن الفنانين الذين تركوا بصمة وعلامات بارزة في مشوارهم لابد أن يحافظوا على رصيدهم، لافتًا إلى أنه يشترط بأن يكون العمل المشارك به له هدف، ولا يركز على حجم الدور أو الممثل الذي يقف أمامه. 

وأضاف : “أنا اشتغلت أدوار كبيرة وصغيرة، وهناك أدوار رغم صغرها إلا أنها تركت بصمة لدى المشاهد”، مؤكدًا أن مساحات الأدوار لا تعنيه. 

حمدي الوزير

 

شكوى شريف خير الله 

أوضح الفنان شريف خيرالله لـ «تليجراف مصر»، إن سبب عدم تواجده بقوة، هو اختلاف الآليات، وعدم اعتماد الأداور الفنية على عامل الموهبة والخبرة، ولكن تعتمد على الانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بـ "الفانز والمتابعين"، مستشهدًا بإسناد دور تمثلي لـ «كروان مشاكل». 

وتابع خيرالله: التمادي في مثل هذه الأمور هو إهانة للفن في مصر، الذي كان مؤثرًا في كل دول العالم العربي، فهناك تعمد بتراجع الفن المصري للخلف، ونقابة المهن التمثيلية تحاول بقدر المستطاع التصدي لذلك الأمر، مثل تغريم الشركة المنتجة التي تعاقدت مع “كروان مشاكل”. 

اختتم الفنان شريف خير الله حديثه قائلًا إن التمثيل هو عمله الأساسي، حيث إنه خريج معهد الفنون المسرحية بتقدير جيد جدًا، مشيرًا إلى أن ابتعاده عن التمثيل أثر عليه اجتماعيًا وماديًا، لكنه يتعايش مع الأمر بالقليل، ولا يحب أن يتسول الأعمال. 

شريف خير الله
search