الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:11 م

سيارة تيسلا تُبهر العالم بـ"الغوص في المياه"

سيارة تيسلا تسير في المياه

سيارة تيسلا تسير في المياه

أمير مسعد

A A

من المتعارف عليه، أن السيارات تغرق عند وصول المياه إلى حد مُعين وتتوقف عن العمل، ويحدث دائماً في مصر أثناء الأمطار الغزيرة في بعض المناطق؛ حدث ذلك أيضاً في مدينة سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وغرقت السيارات وتوقفت تماماً.

في أثناء الفيضانات التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية تحديداً مدينة سان دييغو، عبرت السيارات الشوارع الغارقة بالمياه وتوقفت بشكل مُفاجئ عن العمل بعد وصول المياه إلى حد مُعين.

وسط المشهد، ظهرت سيارة تيسلا موديل 3 فجأة وهي تدخل بكل انسيابية في المياه التي أغرقت السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، وتعبر بسلاسة ويُسر، وكأنها سفينة أو غواصة في لقطة أذهلت العالم أجمع.

الذهول جاء من الاعتقاد السائد أن السيارات التي تعمل بالبطاريات “الكهربائية” يظهر بها العديد من المشاكل عندما تصلها المياه من الأسفل “كما يُشاع”، وجاء المشهد ليظهر أنه يُمكنها السير في المياه دون مشاكل.

محركات تيسلا موديل 3

  • في فئة الدفع الخلفي RWD، حصلت سيارة تيسلا موديل 3 على محرك كهربائي واحد على المحور الخلفي، ويستمد قوته من بطارية ليثيوم أيون بقوة 60 كيلو وات/ س وتتسارع السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم/س في زمن قدره 6.1 ثانية وتصل سرعتها القصوى إلى 225 كم/س، أما مدى الكهربائي لها يبلغ 491 كيلومترا في الشحنة الواحدة.
  • في فئة المدى الطويل AWD، حصلت السيارة على محركين كهربائيين، محرك على كل محور الأمامي والخلفي، يولدان معاً قوة 364 حصان و 510 نيوتن متر من عزم الدوران، ويستمدان قوتهما من بطارية 82 كيلو وات/ س، ويبلغ تسارع سيارة تيسلا موديل 3 من هذه الفئة 4.4 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 233 كم/س، ويبلغ المدى الكهربائي في الشحنة الواحدة 602 كيلومتر.
search