الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 ص

"نستودعك من لا دفء له".. أدعية نزول المطر والشعور بالبرد

دعاء المطر

دعاء المطر

إيمان رزق

A A

يستبشر الكثيرون بالمطر، لما يحمله من خير، بينما يخشى آخرون من أخطاره، وبين هذا وذاك، يرفع الجميع أياديهم إلى السماء، وسط سؤال عن أفضل الأدعية التي نتوجّه بها إلى الله سبحانه وتعالى، وهل هناك أدعية معينة مروية عن النبيّ، خاصة بنزول المطر والشعور بالبرد

وهناك أدعية وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هطول المطر، فقط كان رسول الله يحسر ثوبه "أي يكشف جزءا من بدنه ليصيبه المطر"، ويقول "(إنه حديث عهد بربه)، وكان يقول أيضًا: (اللّهمّ حوالينا ولا علينا).

دعاء المطر

وقد وردت أدعية عن النبي يستحب أن نتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى، ومنها:

"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به"

فعن عائشة رضي الله عنها أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: "اللهم صيـبا نافعا" رواه البخاري.

وخلال نزول المطر، تقف تحت المطر وتحسر عن شيء من ملابسك ليصيب المطر جسدك رجاء البركة كما ذكرنا سابقا.

تدعو الله تعالى وتسأله من خيري الدنيا والآخرة فإن ذلك موضع إجابة؛ لأنه يوافق نزول رحمة من رحمات الله عز وجل، ففي الحديث "ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر" رواه الحاكم وحسنه الألباني.

دعاء البرد

اللهم في هذا البرد القارس، نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له، وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير، اللهم نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة، فاحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الرعد

  • سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.
  • اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.
  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

دعاء الرياح

اللَّهُمَّ إِنِّي أسْألُكَ خَيْرَهَا، وخَيْرَ مَا فِيْهَا، وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا، وَشَرِّ مَا فِيْهَا، وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ ، فهنا 3 خيرات الأول: خير نفس الريح، والثاني خير ما فيها، والثالث: خير ما أرسلت به.

أدعية مستحبة

  • اللهم اقض حاجتي وفرج كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني من حيث لا احتسب.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بأذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يدك تصرفها كيف شئت.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
search